مطابخ ودواليب حمامات كانديانا

مطابخ ودواليب حمامات كانديانا
قمة التصميم .. فن الإبداع .. روعة الخيال - أنقر علي البرواز لمشاهدة العديد من صور المطابخ

بحث داخل المدونة

تفاصيل معركة "عين جالوت" بين المصريين والمغول


معركة عين جالوت:
عدد العسكر في الجيش المصري كان حوالي 40 ألف وعليهم متطوعين إتجمعوا من نواحي مصر، و كان فيه كمان عدد من الهربانين من المغول ( زي الخوارزمية ) و ناس من اللي سابوا الناصر يوسف و لجأوا لمصر. أتابك الجيش المصري ( القائد العام ) كان فارس الدين أقطاى الصغير و ده غير فارس الدين أقطاى الجمدار زعيم المماليك البحريه. الجيش المغولي كان بيضم قوات من كيليكيا ( مملكة أرمينية الصغرى ) و كرجيين ( جورجيين ) و عرب و سوريين و شوام.

المعركه بدت يوم الجمعه 3 سبتمبر قبل شروق الشمس مع دقات الكوسات و الطبول ، و ماكاتش حاجه سهله على الجيش المصري و نفسية العساكر إنهم يواجهوا الجيش المغولي اللي عمره لغاية اللحظه دي ما خسر معركه، و خسارتهم كان معناها إن المغول حا يدخلوا مصر و يسيطروا على كل الشرق الأوسط مع تبعات إختفاء ثقافته و دياناته. فكات العساكر و الأمرا قلقانين جداً و ده أثر على سير المعركه في بدايتها.

خطة المعركه كات ان بيبرس يهاجم الجيش المغولي بطلايع الفرسان و يشتتهم و يناورهم لغاية ما يقدر يجذبهم لكمين كبير بيقوده السلطان قطز خباه في التلال القريبه. كيتو بوقا ما أدركش إن الجيش المصري كان قريب جداً منه لإنه كان بيفتقد عناصر الإستطلاع بعكس المصريين اللي كانوا دارسين و مستكشفين المنطقه.

لما كيتو بوقا شاف طليعة الجيش المصري اللي بيقوده بيبرس إفتكر إن ده كل الجيش فرمى بكل جيشه في المعركه عشان يحسمها بسرعه و اشتبك بيبرس بالجيش المغولي و ناوره ببراعة قائد فذ و في الأخر عمل نفسه إنه بينسحب ناحية التلال فجري و راه المغول فطلع الجيش المصري الرئيسي بقيادة قطز و لقى المغول نفسهم في كمين و متحاصرين.

فى النص بيبرس استدرج المغول، هجم المغول على قطز فى الميسره ، قطز هاجم من تلت جهات وصف مؤرخ المغول رشيد الدين الهمذاني تطورات المعركه بقوله : " فقذف المغول سهامهم و حملوا على المصريين، فتراجع قطز و لحقت بجنوده الهزيمه و هنا تشجع المغول و تعقبوه، و قتلوا كثيراً من المصريين، و لكن عندما بلغوا الكمين، إنشق عليهم من ثلاث جهات، وأغار المصريون على جنود المغول و قاتلوهم قتالاً مستميتاً من الفجر حتى منتصف النهار، ثم تعذرت المقاومه على جيش المغول ، و لحقت به الهزيمه آخر الأمر ".

الجيش المصري في بداية المعركه إتعرض
محاربون مغول من كتاب جوامع التواريخ

لضغط جامد على جناحه الشمال ( ميسرته ) لكن قطز صمد بصلابه و خلع خوذته و رماها في الهوا و نادى نداءه المشهور " وا إسلاماه " و هجم بنفسه مع عساكره على المغول. الجيش المغولي هرب ناحية بيسان و الجيش المصري إتعقبه، و بعدين قدروا يتجمعوا و ينظموا صفوفهم و رجعوا تاني و صدموا الجيش المصري صدمه جامده فصرخ قطز تاني صرخه سمعها معظم العساكر : " وا إسلاماه .. يا الله ! أنصر عبدك قطز على التتار " و اتحمسوا العساكر و هجموا بقوه، و هرب المغول في إتجاه سوريا. بعد المعركه و إنتصار الجيش المصري نصر كبير، نزل قطز من على حصانه و مسح وشه في الأرض و باسها و صلى وبعدين العساكر رجعوا و هما فرحانين و شايلين الغنايم.

أسر المصريين كيتو بوقا اللي فضل يحارب لأخر لحظه و عمل جهد جامد في المعركه، ولما حاول بعد ما إتأسر إنه يتفاخر بهولاكو و جيشه اللي حايجي ينتقم قاله قطز : " لا تفخر إلى هذا الحد بفرسان توران، فإنهم يزاولون أعمالهم بالمكر و الخداع لا بالرجولة و الشهامه "، و اتعدم كيتو بوقا على ايد الأمير الكبير جمال الدين أقوش ، و اتبعتت راسه على القاهره. و اتقتل معاه " السعيد بن الملك العزيز "، اللي إنضم لجيش المغول و شارك في المعركه في صفهم هو و " الأشرف موسى " ملك حمص و غيره من الشوام.

بقايا عساكر الجيش المغولي المهزوم استخبوا في المزارع و جروا على سوريا فطلع عليهم الناس و قعدوا يقتلوا فيهم. وهرب " زين الدين الحافظي " و النواب السوريين اللي إتحالفوا مع المغول من دمشق. و دخل السلطان قطز دمشق و فرحت الناس بالنصر الكبير اللي حررهم من المغول، و اتقتلت ناس كتيره في دمشق من اللي إنضموا لصف المغول. و بعت السلطان قطز بيبرس على حمص عشان يخلص على بقية المغول فلما وصل هناك لقى هولاكو باعت عساكر تانيين مدد فخلص على الجوز، الهربانين و الجايين. كل المنطقه من حدود مصر لغاية نهر الفرات اتحررت من المغول. هزيمة المغول التاريخيه دي اللي قضت إلى الأبد على توسعهم في الشرق الأوسط كات أول هزيمه يتلقوها في معركه مفتوحه ، و كتبت الأقدار إنها تكون على إيد مصر.

قبل معركة عين جالوت بيوم، هولاكو كان ناوي يكافئ الناصر يوسف ملك دمشق السابق بتعينه نايب ليه على دمشق، لكن بعد ما عرف نتيجة المعركه من غيظه أمر بالقبض عليه هو و 300 سوري كانوا عايشين مع الناصر يوسف عند هولاكو، بحجة إنهم ما ساعدوش المغول ضد مصر بما فيه الكفايه. و بعد ما قبضوا عليهم سكروا الناصر يوسف لغاية الثماله حسب التقاليد المغوليه و أعدموهم.

نتايج معركة عين جالوت:
قبل المعركه امتدت إمبراطورية المغول من الصين لغاية أبواب مصر. بعد المعركه انكمشت امبراطوريتهم لغاية نهر الفرات. اتلاشت الدوله الأيوبيه من الشام و اتوسعت الدوله المملوكيه و اتمكنت وخدت صوره شرعيه بالكامل و دخلت الشام و الكرك و أماكن تانيه في طاعتها و اتحكمت بنواب السلاطين اللي بياخدوا الأوامر من القاهره عاصمة الدولة المملوكيه. اتلاشت كمان محاولات الصليبيين عمل حلف مع المغول و ما قدروش ياخدوا بيت المقدس و فضلوا قاعدين في عكا و مدن على ساحل الشام زي بيروت و صور لغاية ما السلطان قلاوون طردهم من طرابلس (1290) و بعد كده طردهم ابنه الأشرف خليل سنة 1291 من عكا نفسها و بقية مدن الشام الساحليه و انتهى حلمهم. 

الأمير ركن الدين بيبرس اللي لعب دور كبير في النصر على المغول اتولى حكم مصر بعد ما السلطان قطز أغتيل في السكه و هو راجع مصر من عين جالوت (25 أكتوبر 1260). 

بيبرس أخد لقب الظاهر و اتعرف بإسم الظاهر بيبرس. إنتقم بيبرس من حلفاء المغول اللي شاركوا في معركة عين جالوت فدمر كيليكيا ( مملكة أرمينيه الصغرى ) سنة 1266 و 1275 و إمارة انطاكيه سنة 1268 ، و غلب المغول في المعارك اللي حاولوا فيها انهم ياخدو بـتارهم لهزيمتهم في عين جالوت و هزمهم هزيمه منكره في معركة الأبلستين في 18 إبريل سنة 1277.

 بعد معركة عين جالوت القبيله الدهبيه المغوليه بفضل نباهة بيبرس السياسيه إعتنقت الإسلام و دخل ملكها بركة خان بن جوجي في تحالف مع مصر ضد مغول الإليخنات في فارس فكات ضربه موجعه ليهم. وكمان اتعملت معاهدات و إتفاقيات صداقه بين مصر و الإمبراطوريه البيزنطيه و الإمبراطوريه الرومانيه الغربيه و صقليه و جمهوريات إيطاليا. وقدر بيبرس من إنه يعمل خلافه عباسيه في القاهره إدت شرعيه لحكمه و لكل سلاطين الدولة المملوكيه من بعده. و بقت الخلافه الوحيده في كل المنطقه لأول مره ، وبكده هو بيعتبر المؤسس الحقيقي للدوله المملوكيه  اللي رسوخها في جنوب البحر المتوسط كان من أهم نتايج معركة عين جالوت.

المراجع:
بسام العسلي : الظاهر بيبرس و نهاية الحروب الصليبية القديمة، دار النفائس ، بيروت 1981.
بسام العسلي : المظفر قطز و معركة عين جالوت، دار النفائس ، بيروت 2002.

تاريخ حياة العالم العظيم إبن النفيس

-->

صورة تخيلية لابن النفيس
اللقب ابن النفيس 
الميلاد بلدة القرش قرب دمشق 1213 م
الوفاة 17 ديسمبر 1288م 687هجرية
أصل: عرقي عربي
المنطقة: سوريا ومصر
المذهب: شافعي
نظام المدرسة: مسلم سني، طب نفيسي
الاهتمامات الرئيسية: طب إسلامي، تشريح، علاج، فقه، شريعة، قرآن، علم الحديث، علم الكلام، فلسفة، فلك، جغرافيا
أعمال ملحوظة: اكتشاف الدورة الدموية
تأثر: بـ أبقراط، أرسطو، جالينوس، الشافعي، حنين بن إسحاق، الكندي، الرازي، الزهراوي، ابن سينا، الغزالي، ابن زهر، ابن طفيل
تأثر به: الذهبي، ابن كثير، ابن خلدون، ميخائيل سيرفيتوس، وليم هارفي.


أبو الحسن علاء الدين علي بن أبي الحرم القَرشي الدمشقي الملقب بابن النفيس ويعرف أحياناً بالقَرَشي بفتح القاف والراء نسبة إلى بلدة (القرَش) التي تقع بقرب دمشق . (607هـ/1213م، دمشق - 687هـ/1288 م) هو عالم موسوعي وطبيب عربي مسلم، له إسهامات كثيرة في الطب، ويعد مكتشف الدورة الدموية الصغرى، وأحد رواد علم وظائف الأعضاء في الإنسان، حيث وضع نظريات يعتمد عليها العلماء إلى الآن. عين رئيسًا لأطباء مصر ويعتبره كثيرون أعظم فيزيولوجييّ العصور الوسطى. ظل الغرب يعتمدون على نظريته حول الدورة الدموية، حتى اكتشف ويليام هارفي الدورة الدموية الكبرى. 

ولد بدمشق في سوريا عام 607هـ على وجه التقريب، ونشأ وتعلم بها في مجالس علمائها ومدارسها. قيل إن لقبه القَرشي نسبة إلى القرش، حيث ذكر ابن أبي أصيبعة أنها قرية قرب دمشق،وتذكر دائرة المعارف الإسلامية أنه ولد على مشارف غوطة دمشق، وأصله من بلدة قُريشية قرب دمشق. وورد لقبه في أول طبعة لكتابه "الموجز": القرشي (بفتح القاف والراء: Karashite). تعلم في البيمارستان النوري بدمشق، كما كان ابن النفيس معاصرًا لمؤرخ الطب الشهير ابن أبي أصيبعة، صاحب (عيون الأنباء في طبقات الأطباء)، ودرس معه الطب على ابن الدخوار.
وقد درس ابن النفيس أيضًا الفقه الشافعي، كما كتب العديد من الأعمال في الفلسفة، وكان مهتما بالتفسير العقلاني للوحي. وخلافًا لبعض معاصريه والسلف، اعتمد ابن النفيس على العقل في تفسير نصوص القرآن و الحديث. كما درس اللغة والمنطق والأدب.

هناك اختلاف حول تاريخ انتقاله إلى القاهرة، إلا أنه يمكن تقدير ذلك في الفترة بين عامي 633 هـ (1236م) و636 هـ (1239م) وعند انتقال ابن النفيس للقاهرة عمل في المستشفى الناصري، وبعد ذلك في مستشفى المنصوري الذي أنشأه السلطان قلاوون، حيث أصبح "رئيسًا للأطباء". كما أصبح طبيبًا خاصًا للسلطان الظاهر بيبرس بين عامي 1260 و 1277.[13]
كان لابن النفيس مجلس في داره يحضره أمراء القاهرة ووجهاؤها وأطباؤها، كما كان ابن النفيس أعزب فأغدق على بناء داره في القاهرة، وفرش أرضها بالرخام حتى إيوانها. أما عن وصفه، فقد كان نحيفًا طويل القامة أسيل الخدين، ولم تقتصر شهرته على الطب فقط، بل كان يعد من كبار علماء عصره في اللغة والفلسفة والفقه والحديث.

إسهاماته العلمية:
في عام 1242، نشر ابن النفيس أكثر أعماله شهرة، وهو كتاب "شرح تشريح قانون ابن سينا"، الذي تضمن العديد من الاكتشافات التشريحية الجديدة، وأهمها نظريته حول الدورة الدموية الصغرى وحول الشريان التاجي، وقد اعتبر هذا الكتاب أحد أفضل الكتب العلمية التي شرحت بالتفصيل مواضيع علم التشريح وعلم الأمراض وعلم وظائف الأعضاء، كما صوّب فيه العديد من نظريات ابن سينا. بعد ذلك بوقت قصير، بدأ العمل على كتابه "الشامل في الصناعة الطبية، الذي نشر منه 43 مجلد في عام 1244، وعلى مدى العقود التالية، كتب 300 مجلد لكنه لم يستطيع نشر سوى 80 مجلدا فقط قبل وفاته، وبعد وفاته حلّ كتابه هذا محل "قانون" ابن سينا موسوعة طبية شاملة في العصور الوسطى، مما جعل المؤرخين يصفونه بأنه "ابن سينا الثاني".

كان ابن النفيس قبل ذلك قد كتب كتابه "شرح الأدوية المركبة"، تعقيبًا على الجزء الأخير من قانون ابن سينا الخاص بالأدوية، وقد ترجمه "أندريا ألباجو" إلى اللاتينية في عام 1520، ونشرت منه نسخة مطبوعة في البندقية في عام 1547، والتي استفاد منها ويليام هارفي في شرحه للدورة الدموية الكبرى.
اتصفت آراء ابن النفيس في الطب بالجرأة، فقد فنّد العديد من نظريات ابن سينا وجالينوس وصوّبها.

فُقد العديد من مؤلفات ابن النفيس عقب سقوط بغداد عام 1258، الذي شهد خسارة وتدمير العديد من الكتب المهمة لكثير من علماء المسلمين.

اكتشافه للدورة الدموية الصغرى:
يعتبر اكتشافه للدورة الدموية الصغرى أحد أهم إنجازاته، حيث قال: إن الدم ينقى في الرئتين من أجل استمرار الحياة وإكساب الجسم القدرة على العمل، حيث يخرج الدم من البطين الأيمن إلى الرئتين، حيث يمتزج بالهواء، ثم إلى البطين الأيسر.
كان الرأي السائد في ذلك الوقت، أن الدم يتولد في الكبد ومنه ينتقل إلى البطين الأيمن بالقلب، ثم يسري بعد ذلك في العروق إلى مختلف أعضاء الجسم.

ظل اكتشاف ابن النفيس للدورة الدموية الصغرى (الرئوية) مجهولاً للمعاصرين حتى عثر محيي الدين التطاوي عام 1924، أثناء دراسته لتاريخ الطب العربي على مخطوط في مكتبة برلين رقمه 62243 بعنوان "شرح تشريح القانون"، فعني بدراسته وأعد حوله رسالة للدكتوراه من جامعة فرايبورج بألمانيا موضوعها "الدورة الدموية عند القرشي". ولجهل أساتذته بالعربية، أرسلوا نسخة من الرسالة للمستشرق الألماني مايرهوف (المقيم بالقاهرة وقتها)، فأيد مايرهوف التطاوي. وأبلغ الخبر إلى المؤرخ جورج سارتون الذي نشره في آخر جزء من كتابه "مقدمة إلى تاريخ العلوم".

من أهم مؤلفاته:
لابن النفيس العديد من المؤلفات في الطب، أهمها:
الشامل في الصناعة الطبية أضخم موسوعة طبية كتبها شخص واحد في التاريخ الإنساني، وقد وضع مسودتها بحيث تقع في ثلاثمائة مجلد بيّض منها ثمانين. وتمثل هذه الموسوعة الصياغة النهائية والمكتملة للطب والصيدلة في الحضارة العربية الإسلامية في العصور الوسطى.

شرح تشريح القانون: جمع فيه أجزاء التشريح المتفرقة في كتاب القانون لابن سينا وشرحها، وفيه وصف الدورة الدموية الصغرى وهو الذي بيّن أن ابن النفيس قد سبق علماء الطب إلى معرفة هذا الموضوع من الفيزيولوجيا.

شرح فصول أبقراط: موجود في مكتبات برلين وجوتا وإلسفورد وباريس ومكتبة الإسكوريال، وتوجد نسخة في آيا صوفيا بتاريخ 678هـ، وقد طبع في إيران سنة 1298هـ.

المهذب في الكحل: مكتبة الفاتيكان، وهو كتاب موسوعي في الطب يشبه كتاب (الحاوي) لأبي بكر الرازي.

كتاب موجز القانون أوالموجز في الطب: تناول كل أجزاء القانون فيما عدا التشريح ووظائف الأعضاء.

المختار في الأغذية: لم يذكر في أي ترجمة من تراجمه، ولكنه موجود في مكتبة برلين.

شرح تشريح جالنيوس: (آيا صوفيا) إلا أن نسبته لابن النفيس ليست أكيدة

إضافة إلى العديد من المؤلفات الطبية الأخرى مثل "بغية الطالبين وحجة المتطببين" و"بغية الفطن من علم البدن" و"الرماد" و"شرح كتاب الأوبئة لأبقراط" و"شرح مسائل حنين بن اسحاق" و"شرح مفردات القانون" و"تفسير العلل وأسباب الأمراض" و"شرح الهداية في الطب".

كما أن له مؤلفات في اللغة والدين والفلسفة والمنطق مثل "طريق الفصاحة" (نحو) و"شرح كتاب التنبيه" لأبي اسحق إبراهيم الشيرازي (فقه شافعي) و"شرح الإشارات" لابن سينا (المنطق) و"الرسالة الكاملية" (سيرة نبوية) و"مختصر في علم أصول الحديث" (حديث) و"شرح كتاب الشفاء لابن سينا" وهو كتاب شمل المنطق والطبيعة والفلك والحساب والعلوم الإلهيةو"شرح الهداية لابن سينا" (المنطق) و"فاضل بن ناطق" وهو كتاب صغير عارض فيه رسالة حي بن يقظان (علم الكلام).

وفاته:
بقي ابن النفيس حتى وفاته في القاهرة، وعندما بلغ الثمانين من العمر مرض ستة أيام مرضاً شديداً وحاول الأطباء أن يعالجوه بالخمر وهو يقاسى عذاب المرض قائلاً:
”لا ألقى الله تعالى وفى جوفى شيء من الخمر.“

ولم يطل به المرض فقد توفى في فجر يوم الجمعة الموافق(21 ذى القعده 687 هـ/ 17 ديسمبر 1288م)، وقد أوقف داره وكتبه وكل ما له على المستشفى المنصوري في القاهرة قائلاً: إن شموع العلم يجب أن تضيء بعد وفاتي.

مراجع:
 المنجد في الأعلام - ص 10 - الطبعة السابعة والعشرون مجددة - صادرة عام 2005 عن دار المشرق ش.م.م. بيروت - ISBN 2-7214-2246-4
 الموسوعة البريطانية، 2007، تحت مادة Ibn an-Nafis
 يوسف العيش: مخطوطات دار الكتب الظاهرية بدمشق، التاريخ وملحقاته، مطبوعات المجمع العلمي العربي بدمشق، مطبعة دمشق، 1947، ص 306
 دائرة المعارف الإسلامية، تحت مادة Ibn al-Nafīs
 دكتور بول غليونجي: ابن النفيس، سلسلة أعلام العرب، مطبوعات علماء المسلمون / سوريا والدار المصرية للتأليف والترجمة، طبع مكتبة مصر بالفجالة، ص 80؛ إلا أن ابن أبي أصيبعة لم يترجم له.
 دكتور بول غليونجي: ابن النفيس، ص 78
 من هو ابن النفيس تاريخ الولوج 15/9/2008
  كتاب المعرفة. شخصيات عربية. ص 37
 كتاب المعرفة. ص 37
 مسالك الأبصار في أخبار ملوك الأمصار، لشهاب الدين أحمد بن فضل الله العمري، دار الكتب المصرية بالقاهرة، مخطوط 99م تاريخ، الجزء السابع، ص 225.
 دكتور بول غليونجي: ابن النفيس، ص 89
 موقع بيانات، وفاة ابن النفيس.
 الدكتور بول غليونجي: ابن النفيس، ص 89.
 شخصية ابن النفيس - وكالة الأخبار الإسلامية تاريخ الولوج 15/9/2008
-->

تاريخ حياة الفنان أنور وجدي

من مواليد 1911 من أب سوري ولكنه ولد علي أرض القاهرة ولذلك أصبح مصري الجنسية0 عشق الفن منذ الصغر وكان شغوفا بالتردد علي دور السينما لكي يقلد أبطال السينما و لم يكمل دراسته وقد أثار ذلك غضب والده مما جعله يترك والده ويسكن في إحدى الغرف بمفرده 0 واجه الجمهور لأول مرة في حياته علي مسرح "فرقة رمسيس" وذلك من خلال دور ثانوي في مسرحية "يوليوس قيصر" حيث أسند إليه يوسف وهبي دور عسكري روماني عام 1927 ، وقد أعجب به يوسف وهبي فمنحه مبلغا نقديا وكان خمسه قروش وعندما أخذ يتقدم ويثبت وجوده قرر يوسف وهبي ضمه إلي الفرقة بمرتب ثلاث جنيهات واشترك في معظم مسرحيات الفرقة

 ،وأخذ يتنقل بين الفرق المسرحية حيث انتقل إلي فرقة "عبد الرحمن رشدي"واستقر في "الفرقة القومية" وعمل بها خمس سنوات استطاع خلالها أن ينتزع مكانه كفنان أول 0 ترك الفرقة واتجه إلي السينما وظهر لأول مرة في دور صغير في فيلم "المجد الخالد" وتوالت أدواره علي الشاشة بعد ذلك حتى قام بأدوار البطولة في حوالي "55" فيلما مصريا أخرج منها "13"فيلما وانتج حوالي "20" 

ويرجع الفضل في اتجاه أنور وجدي للسينماإلي يوسف وهبي حيث اختاره في أحد الأدوار في فيلم "الدفاع " استمر في العمل السينمائي حتى كون ثروة كبيرة استطاع من خلالها أن يكون شركة إنتاج سينمائي بالاشتراك مع بعض الممولين الكبار منهم :- "حسين أبو الفتوح ورجل الأعمال الفلسطيني جورج منصور " وقد شارك في كثير من الأعمال السينمائية بالبطولة والإخراج والإنتاج من بينها :- "ذهب - ياسمين - ليلي بنت الأغنياء ? غزل البنات .. وغيرها " . تعلم الفرنسية وقد ساعده ذلك أن يمثل دوره في فيلم " أرض النيل " باللغة الفرنسية ، وكان عضوا في نقابة المهن التمثلية . تزوج مرتين الأولي من المطربة " ليلي مراد " والثانية من الفنانة " ليلي فوزي " ، وقد توفي في سن الأربعة والأربعين . توفي في 15/5/1955 . 

تاريخ حياة كوكب الشرق أم كلثوم

فى 30/12/1898 كان ميلاد سيدة الغناء العربى أم كلثوم . الصوت الوحيد القادر على جمع الشعوب العربية من المحيط إلى الخليج فى وقت واحد ، وفى ليلة واحدة هى الخميس الأول من كل شهر ( كما قالت عنها صحيفة التايم الأمريكية ) والكلثوم فى العربية كما فسرها الأستاذ / العقاد تعنى الحرير الذى وضع على رأس العلم أى راية متوجة بالحرير . 

ولدت أم كلثوم بقرية طماى الزهايرة مركز السنبلاوين محافظ الدقهلية ، وفى هذه القرية تعلمت القراءة والكتابة وحفظت أجزاء من القرآن الكريم مع أخيها خالد صاحب الصوت الشجى ، ثم انتقلت أم كلثوم إلى مدرسة الشيخ جمعه بالسنبلاوين . أول مرة غنت فيها كانت بمنزل شيخ بلد القرية حيث كانت تنشد القصائد والموشحات الدينية التى تحيى بها حفلات القرية،ومن منزل شيخ البلد إلى منزل العمدة وكبار أهل القرية ، حيث تحيى حفلاتهم . 

كانت أولى حفلاتها العامة فى بلدة " أبو الشقوق " ثم انتقل غناؤها من القرى إلى عواصم المديريات وكان قاصراً على القصائد والموشحات الدينية . بدأت شهرة المطربة الجديدة " أم كلثوم " حين التقت لأول مرة بالشيخ " أبو العلا محمد " أستاذها فيما بعد بمدينة المحلة الكبرى عام 1916 ، ثم غنت بالقاهرة لأول مرة عام 1920 حيث أقامت حفلا غنائيا ، ثم عادت لقريتها وكلها أمل فى العودة مرة أخرى إلى أضواء القاهرة ، 

وفى عام 1921 عادت أم كلثوم للقاهرة لتغنى ويسمعها فى تلك الليلة الشيخ على محمود والشيخ على القصبجى والد محمد القصبجى ، ومن هنا بدأ نجمها يسطع فأحيت حفلاتها لحساب الشيخ أبوزيد وأحمد صديق بحى السيدة زينب ، وأصبحت تنافس جميع معاصريها من المطربات الشهيرات فى هذا الوقت أمثال " منيرة المهدية ? نعيمة المصرية ? فتحية أحمد ? فاطمة سرى " ثم ظهر أحمد صبرى فى حياة أم كلثوم الفنية فكان أول ملحـن لها 

وكانت أولى أغانيها هى "مالى فتنت بلحظك الفتان ، الفل والياسمين والورد" كما ظهر أحمد رامى بعد ذلك فأخذ يكتب لها أغانيها منذ عام 1924 حتى آخر لحظة فى حياتها . وكان لظهور أحمد رامى فى حياة أم كلثوم أثر كبير فى تطور الأغنية حيث أنه كان شاعراً وليس زجالا ولكنه طوع الشعر إلى الأغنية وقدم لها أفضل الأغانى . وكان لظهور رياض السنباطى فى حياة أم كلثوم أثر كبير فى تلحين القصائد فالسنباطى كان أكثر الملحنين قدرة على تلحين القصائد فقدم مع أم كلثوم أروع الألحان التى تعيش حتى الآن وتثرى الغناء العربى مثل ( رباعيات الخيام ? الأطلال ? ولدى الهدى )وغيرها من الأغانى مثل ( عودت عينى ? لسه فاكر ? هجرتك ? ياظالمنى .. ) .

 وكلن لظهور محمد القصبجى أثر كبيرا أيضا فقد كان فى هذا الوقت ملحنا متطوراً وقدم لها ألحان عاشت حتى الآن فى وجدان كل عربى . كذلك بيرم التونسى الذى قدم لها أروع الأغانى وعلى سبيل المثال ( هو صحيح الهوى غلاب ? الفوازير ? النيل ? أنا فى انتظارك ) . ولاننسى زكريا أحمد الذى قدم لها أروع الألحان مايقرب من 16 أغنية سواء فى الأفلام أو الأغانى العاطفية والوطنية من أهمها :- ( أهل الهوى ? الآهات ? أنا فى انتظارك ? هو صحيح الهوى غلاب ) ولقد عاشت أم كلثوم عصراً ذهبيا لوجود عدد كبير من المؤلفين والملحنين الكبار الذين استطاعوا بصوتها أعظم الألحان والكلمات . وفى عام 1925 بدأت أم كلثوم تسجل أغانيها على اسطوانات وغيرت تختها من المعممين إلى المطربشين من العازفين المهرة أمثال " محمد القصبجى ? سامى الشوا ? محمد العقاد " وغنت بهذا التخت أغنيتها المشهورة " إن كنت أسامح وأنسى الآسية " وفى عام 1934 غزت أم كلثوم الستار الفضى بفيلمها الأول " وداد " في عام 1936 ثم ظهرت لها أفلام أخرى مثل " 1937 نشيد الأمل 1940 دنانير 1942 عايدة 1945 سلامة 1947 فاطمة وفى نفس العام غنت أم كلثوم بالإذاعة المصرية فى أول يوم لافتتاحها . وفى عام 1937 بدأت أم كلثوم مرحلة جديدة فى حياتها الفنية حيث بدأت حفلاتها الخارجية التى كانت تنقلها الإذاعة يوم الخميس الأول من كل شهر . وكان أول من أطلق عليها لقب كوكب الشرق هو المذيع الشاب / محمد فتحى الشهير بكروان الإذاعة الذى كان ينقل حفلاتها على الهواء مباشرة طوال الأربعينات . 

تزوجت السيدة أم كلثوم من الدكتور حسن الحفناوى عام 1947 وبقى أن نسجل هنا للسيدة أم كلثوم فضلها على الغناء العربى بما تتميز عن غيرها من أهل الفن ، حيث خلقت للغناء موضوعات جديدة يغلب عليها الطابع القصصى ، إذا إن أغلب أغانيها تتناول مواقف عاطفية فيها سمو بالروح وارتقاء بالنفس . كما يجب أن نسجل لها إسهاماتها العظيمة فى جميع التبرعات لصالح المجهود الحربى بعد يونيو 1967 ، ونالت عليه تقدير الدولة فضلا عن تقدير كل طوائف الشعب المصرى ، فحصلت على قلادة النيل عام 1946 من الملك ، ووسام الاستحقاق من الدرجة الأولى الذى تسلمته من الرئيس الراحل جمال عبدالناصر فى مارس 1960 ، كما كرمت من قادة وحكام الدول العربية بجوائز ونياشين عديدة . 

عملت أم كلثوم خلال حياتها الفنية على تشجيع المواهب الجديدة من المؤلفين والملحنين الجدد فقدم لها بليغ حمدى وعبدالوهاب محمد أغنية " حب أية " كذلك لحن محمد الموجى لها أغانى منها : " للصبر حدود ? أسال روحك " . ? وبناء على رغبة الجماهير وعلى رأسهم الرئيس جمال عبدالناصر تم الجمع بين القمتين أم كلثوم وعبدالوهاب فى أغنية " أنت عمرى " وسميت هذه الأغنية بلقاء السحاب ، كما لحن لها أغانى أخرى منها " فكرونى ? هذه ليلتى ? أغداً ألقاك ? ليلة حب " . توفيت أم كلثوم فى 3/2/1975 وبقى صوتها خالدا خلود الدهر . 

تاريخ حياة الفنانة المطربة فايزة أحمد

 (5 ديسمبر 1934 - 24 سبتمبر 1983) مغنية سورية حملت الجنسية المصرية ولدت لاب سوري في صيدا بلبنان وعاد الاب إلى دمشق وكانت فايزة طفلة صغيرة لم تبلغ الحادية عشرة من عمرها، قدمت خلال مسيرة حياتها الفنية مئات الأغاني وبضعة أفلام.


نشأت وعاشت بداية حياتها في دمشق. تقدمت للإذاعة السورية إذاعة دمشق إلى لجنة لأختيار المطربين لكنها لم توفق في البداية. سافرت بعدها إلى حلب وتقدمت لإذاعة حلب ونجحت وغنت وذاع صيتها فطلبتها إذاعة دمشق وعادت لتكمل مسيرة نجاحها وتدربت على يد الملحن محمد النعامي ونجحت وأصبحت مطربة معتمدة في إذاعة دمشق وأدت بعض الأغنيات. بعد ذلك سافرت من سورياإلى العراق والتقت الموسيفار العرافي الكردي رضا علي الذي كتب كلمات والحان مجموعة اغاني باللهجة العراقية لفايزة احمد والمؤلم انها لم تذكر اسمه خلال مسيرتها الفنية.

بعد ذلك سافرت من سوريا إلى مصر. وهناك تقدمت للإذاعة المصرية في القاهرة حيث قدمها الإذاعي صلاح زكي في أغنية من ألحان محمد محسن.

ثم التقت بالموسيقار الراحل محمد الموجي فشكلا خطا غنائيا يميزها عن غيرها من خلال عدة أغاني والتي أحدثت ضجة كبيرة. لحن لها أيضا كمال الطويل أغنيات عديدة، كما لحن لها الموسيقار محمود الشريف، وغنت من ألحان الموسيقار محمد عبد الوهاب أغنية "هان الود".

التقى بها بليغ حمدي ولحن لها عدة أغاني. اتجهت للسينما وشاركت في ستة أفلام وكان انجح حضور سينمائي لها في فيلم " أنا وبناتي" أما آخر أفلامها فكان " منتهى الفرح " كما لحن لهاالموسيقار محمد سلطان وغنت له العديد من الألحان وكانت أغنية " ايوه تعبنى هواك"هى آخر أغنية قدمتها لمحمد سلطان أما أغنية "لا يروح قلبي " لحن رياض السنباطي فهي آخر ما غنت فايزة أحمد.

آخر الخلفاء العثمانيين وإبنته درالشهوار



هي لمحة تاريخية عن اسرة الخلافة العثمانية وما آلت اليه بعد الاطاحة بها والى اين ذهبا وماذا حل بها , ان السلطان عبد المجيد الثاني هو آخر الخلفاء العثمانين  وقد دفن بالدينة المنورة سنة 1954 أي بعد عشرة سنوات من وفاته حيث ابقي جثمانه بأحد المساجد في باريس وخلال هذه الفترة كانت ابنته الاميرة درُّ الشهوار تحاول اقناع الحكومة التركية بدفنه بتركيا, وطبعاً باءت محاولاتها بالفشل!

5 مارس 1924
دخل الشاعر عبد الحق حميد طارهان حجرة الخليفة عبد المجيد الالثاني في قصر دولما بهشة فوجده مطرق الرأس مهموماً. رفع الخليفة رأسه ناظراً بعينين غائرتين إلى صديقه الشاعر وأبلغه قرار المجلس الوطني الكبير بإلغاء مقام الخلافة وإعطائه مهلة حتى العاشرة مساءً لمغادرة البلاد وأخرى قدرها ثمانية وأربعين ساعة لباقي أفراد الأسرة العثمانية المالكة.

فوجئ الشاعر عندما وجد أن الخليفة قد حزم فعلاً بعض الحقائب. ولما رأى الخليفة علامات الدهشة على وجه صديقه الشاعر سأله قائلاً " ماذا افعل؟ وماذا تعتقد سيكون موقف جدي السلطان سليم لو واجه نفس هذا الموقف؟!" أجاب الشاعر بلا تردد " أمّا جدك السلطان سليم فسيكون له بالتأكيد موقف آخر .. لكنني أنصحك بإتمام حزم الأمتعة ومغادرة البلاد!!"

كان هذا اليوم هو الأخير والخاتم الأكثر حزناً لأسرة آل عثمان التي بدأت نسج خيوطها في ثياب الزمن قبل ستة قرون .. ومن يدري .. هل دار بخلد أحد أجداد هذا الخليفة العظام كمحمد الفاتح أو سليم أو سليمان القانوني وهم في ذرى مجدهم بيوم يأتي ليطرد أحفادهم من بلادهم على يد بعض من أفراد شعبهم؟!
قبل هذا اليوم بأقل من سنتين ألغى المجلس الوطني الكبير السلطنة تمهيداً لإعلان الجمهورية كنظام حكم .. لذا فعندما اختير عبد المجيد خليفة كان محروماً من أي سلطة سياسية ، بل بات رمزاً دينياً لا غير. 

لم يدرك الخليفة عبد المجيد عمق التغيير الذي أصاب مقام الخلافة فخلع رداء الحيطة والحذر وبدأ في استقبال العديد من كبار الشخصيات وأمعن في تزيين موكبه أثناء مغادرته القصر للصلاة في المسجد بأبهة تركها حتى السلاطين في أواخر عهدهم واعتقد أنه بهذا سيضفي على الخلافة أبهة افتقدتها بفقدان عصا السلطنة.
كانت الحكومة التي انتخبت من قبل المجلس الوطني الكبير تراقب بريب من العاصمة الجديدة أنقرة تحركات الخليفة عبد المجيد في عاصمة السلاطين المجيدة ومظاهر الأبهة التي تلف موكبه عند الذهاب والإياب وتذكر الناس بأيام السلطنة التي يحن إليها الكثيرون. 

أخذ الجمهوريون تحركات الخليفة عبد المجيد محمل الجد وباتوا يخشون على جمهوريتهم الوليدة فجاءت ضربتهم قاضية عندما اتخذ المجلس الوطني الكبير قراره التاريخي بإلغاء الخلافة وترحيل الخليفة المخلوع وكافة أسرة آل عثمان إلى خارج البلاد. 
ومن سخريات القدر أن بعض النواب في المجلس اعتقد أن مصطفى كمال أول رئيس للجمهورية يريد الاستحواذ على منصب الخليفة فاقترحوا عليه قبل إلغاء مقام الخلافة أن يتم تعيينه خليفة بدلاً من عبد المجيد فأجابهم أن البرلمان هو من سيمثل مقام الخلافة في هذا العصر!! 

للخليفة عبد المجيد جوانب إنسانية يجب ذكرها فهو لم يولد سياسياً بل تربى في القصر كغيره من أمراء آل عثمان في العهد الأخير المشحون بالنوائب لكن عبد المجيد كان يملك موهبة الرسم. وبإمكان كل من يزور قصر دولما بهشة مشاهدة بعض قطع الرسم الرائعة التي رسمها هذا الخليفة غير أن إحداها تختلف عن البقية كونها تمثل ابنته المحبوبة إلى قلبه وأجمل فتيات عصرها التي لا تفارقه أبداً وهي الأميرة درُّ الشهوار .. أو درّة الملوك!
كانت الأميرة درُّ الشهوار في العاشرة من عمرها عندما صدر قرار ترحيل أباها وأسرتها من البلاد.. وهي تستعيد تلك الساعات الحزينة في مذكراتها التي دونتها قائلة:" إلى أين نحن ذاهبون؟ ربما إلى مأساة غير متوقعة وربما إلى أيام غربة مملوءة بالجفاء والألم.. بهذه الضربة تحطمت جميع آمالي وانطفأت جميع أنوار سعادتي".

حط الخليفة عبد المجيد وعائلته الرحال في مدينة نيس بفرنسا. وبعد سنوات قليلة من ضيق العيش غادر وعائلته إلى الهند ضيفاً على نظام الدين حاكم مقاطعة حيدر أباد الذي كان أغنى حاكم في العالم. وفي العام 1931 تزوجت درُّ الشهوار من ابن ذلك الحاكم وباتت تحمل لقب أميرة برار.

في العام 1944 توفي الخليفة عبد المجيد ومن أجل سعي درّ الشهوار لدفن والدها في تركيا قامت بصفتها أميرة برار بزيارة تركيا ومقابلة رئيس الجمهورية عصمت إينونو. وعلى الرغم من مقابلته وحرمه لها لكنها لم تستطع إقناعه بدفن والدها هناك وخرجت كسيرة الجناح والخاطر لكنها عاقدة العزم على السعي من أجل ذلك مستقبلاً. لذلك تم حفظ جثمان الخليفة عبد المجيد في أحد مساجد باريس.

وفي العام 1954 قامت بزيارة ثانية لتركيا وأقنعت عدنان مندريس رئيس الحكومة آنذاك الذي ينتمي إلى الحزب الديمقراطي الجديد بدفنه في تركيا. لكن المجلس الوطني التركي علّق البت في هذه المسالة بعد معارضة بعض نواب حزب الشعب الجمهوري ، فتحطمت آمال درُّ الشهوار بدفن والدها في بلاد أجداده. 

ويأبى القدر إلاّ أن يخط نهاية لهذه القصة الحزينة لجثمان آخر خليفة فقد قامت درُّ الشهوار بالسعي أخيراً لدفنه في المملكة العربية السعودية ونجحت حتى ووري الثرى في المدينة المنورة وبهذا تكون قد أوفت بأمانتها ومحبتها لوالدها وإن كان بعيداً عن أرض أجداده لكنه قريب وجار لخير الأنام.

لم تغفر درُّ الشهوار لبلدها الذي رفض عودة والدها ولو بلا روح .. لذا لم تستعد الجنسية التركية بعد السماح لعائلة آل عثمان بذلك بل بقيت تحمل جواز سفر إنجليزي ، وإن قامت برحلات نادرة لزيارة إحدى قريباتها في تركيا .. بيد أنها لم تستقر هناك رغم الدعوات الكثيرة لها.

في السابع من فبراير الماضي توفيت درة الملوك وجميلة جميلات عصرها في مدينة لندن عن عمر يناهز الثانية والتسعون .. وقد أوصت ولديها اللذين يقيمان في حيدر أباد بالهند بدفنها بمقبرة المسلمين في لندن المسماة برووك وود وليس في بلاد أجدادها. 
وبهذا أثبتت هذه الأميرة حبها وإخلاصها لوالدها بتمسكها بموقفها في عتابها على بلد آبائها وأجدادها .. على الرغم من أنها عند مغادرتها وطنها عام 1924 وهي طفلة في العاشرة قد أثبتت تعلقها وعمق محبتها لبلدها عندما التقطت وهي درّة الملوك حصاة صغيرة لتذكرها بوطنها في الغربة .. هي بالنسبة إليها أغلى من كل الدرر

تاريخ المدن والأمم: هوية مدينة بخــــاري

منارة كاليان بمدينة بخاري
هوية بخاري:
بخارى خامس أكبر مدن اوزبكستان. عاصمة ولاية بخارى. فتحها المسلمون عام 89 هـ على يد قتيبة بن مسلم الباهلي . غالب سكانها طاجيك يتحدثون الفارسية. دخلها المغول عام 617 هـ وقاموا بأعمال النهب والسلب والتخريب في المدينة.

 أهم آثار ومعالم بخارى:
يوجد في بخارى إلى الآن أكثر من (140) أثرا معماريا من أشهرها: 
قُبة السامانيين 
مسجد نمازكاه الذى شيد في القرن السادس الهجري. 
مئذنة كلان، التي أقامها أرسلان خان سنة 1127 م. 
مسجد بلند 

 أشهر أبنائها:
الزمخشري 
البخاري صاحب كتاب صحيح البخاري 
أم ابن سينا البلخي كانتبخارية 

تاريخ إسلامي: إبن تيمية (3)




 استتابة ابن تيمية 
============
وقد استُتيب مرات وهو ينقض مواثيقه وعهوده في كل مرة حتى حُبِس بفتوى من القضاة الأربعة الذين أحدهم شافعي والآخر مالكي، والآخر حنفي والآخر حنبلي وحكموا عليه بأنه ضال يجب 
التحذير منه كما قال ابن شاكر الكتبي في عيون التواريخ وهو من تلامذة ابن تيمية وسيأتي، وأصدر الملك محمد بن قلاوون منشورا ليقرأ على المنابر في مصر وفي الشام للتحذير منه ومن أتباعه.

وهذه صورة استتابته منقولة من خط يده كما هي مسجلة في كتاب نجم المهتدي وعليها توقيع العلماء ونصها7: "الحمد الله، الذي أعتقده أن في القرءان معنى قائم بذات الله وهو صفة من صفات ذاته القديمة الأزلية وهو غير مخلوق، وليس بحرف ولا صوت، وليس هو حالا في مخلوق أصلا ولا ورق ولا حبر ولا غير ذلك، والذي أعتقده في قوله: ﴿ الرحمن على العرش استوى ﴾ [سورة طه] آية5 أنه على ما قال الجماعة الحاضرون وليس على حقيقته وظاهره، ولا أعلم كنه المراد به، بل لا يعلم ذلك إلا الله، والقول في النزول كالقول في الاستواء أقول فيه ما أقول فيه لا أعرف كنه المراد به بل لا يعلم ذلك إلا الله، وليس على حقيقته وظاهره كما قال الجماعة الحاضرون، وكل ما يخالف هذا الاعتقاد فهو باطل، وكل ما في خطي أو لفظي مما يخالف ذلك فهو باطل، وكل ما في ذلك مما فيه إضلال الخلق أو نسبة ما لا يليق بالله إليه فأنا بريء منه فقد تبرأت منه وتائب إلى الله من كل ما يخالفه. كتبه أحمد بن تيمية، وذلك يوم الخميس سادس شهر ربيع الآخر سنة سبع وسبعمائة.

وكل ما كتبته وقلته في هذه الورقة فأنا مختار فى ذلك غير مكره. كتبه أحمد بن تيمية حسبنا الله ونعم الوكيل ".

وبأعلى ذلك بخط قاضي القضاة بدر الدين بن جماعة ما صورته: اعترف عندي بكل ما كتبه بخطه في التاريخ المذكور. كتبه محمد بن إبراهيم الشافعي، وبحاشية الخط: اعترف بكل ما كتب بخطه، كتبه عبد الغني بن محمد الحنبلي. وبآخر خط ابن تيمية رسوم شهادات هذه صورتها: كتب المذكور بخطه أعلاه بحضوري واعترف بمضمونه، كتبه أحمد بن الرفعة.

صورة خط ءاخر: أقرّ بذلك، كتبه عبد العزيز النمراوي.

صورة خط ءاخر: أقرّ بذلك كله بتاريخه، علي بن محمد بن خطاب الباجي الشافعي.

صورة خط ءاخر: جرى ذلك بحضوري في تاريخه، كتبه الحسن بن أحمد بن محمد الحسيني.

وبالحاشية أيضا ما مثاله: كتب المذكور أعلاه بخطه واعترف به، كتبه عبد الله بن جماعة.

مثال خط ءاخر: أقرّ بذلك وكتبه بحضوري محمد بن عثمان البوريجبي " اهـ.

وكل هؤلاء من كبار أهل العلم في ذلك العصر، وابن الرفعة وحده له "المطلب العالي في شرح وسيط الغزالي " في أربعين مجلدا.

ولولا أن ابن تيمية كان يدعو العامة إلى اعتقاد ضد ما في صيغة الاستتابة هذه بكل ما أوتي من حول وحيلة لما استتابه أهل العلم بتلك الصيغة وما اقترحوا عليه أن يكتب بخطه ما يؤاخذ به إن لم يقف عند شرطه، وبعد أن كتب تلك الصيغة بخطه توّج خطه قاضي القضاة البدر ابن جماعة بالعلامة الشريفة وشهد على ذلك جماعة من العلماء كما ذكرنا، وحفظت تلك الوثيقة بالخزانة الملكية الناصرية، لكن لم تمض مدة على ذلك حتى نقض ابن تيمية عهوده و مواثيقه كما هو عادة أئمة الضلال و رجع إلى عادته القديمة في الإضلال.

الحافظ السبكي يرد على ابن تيمية
==================
قال الحافظ المجتهد تقي الدين السبكي في فتاويه ما نصه8: "وهذا الرجل- يعني ابن تيمية- كنت رددت عليه في حياته في إنكاره السفر لزيارة المصطفى صلى الله عليه و سلم ، وفي إنكاره وقوع الطلاق إذا حلف به، ثم ظهر لي من حاله ما يقتضي أنه ليس ممن يعتمد عليه في نقل ينفرد به لمسارعته إلى النقل لفهمه كما في هذه المسألة- أي مسئلة في الميراث- ولا في بحث ينشئه لخلطه المقصود بغيره وخروجه عن الحد جدا، وهو كان مكثرا من الحفظ ولم يتهذب بشيخ ولم يرتض في العلوم بل يأخذها بذهنه مع جسارته واتساع خيال وشغب كثير، ثم بلغني من حاله ما يقتضي الإعراض عن النظر في كلامه جملة، وكان الناس في حياته ابتلوا بالكلام معه للرد عليه، وحبس بإجماع العلماء وولاة الأمور على ذلك ثم مات ".

قال صلاح الدين الصفدي تلميذ ابن تيمية والتقي السبكي في أعيان العصر وأعوان النصر9 ما نصه:
"انفرد- أي ابن تيمية- بمسائل غريبة، ورجح فيها أقوالا ضعيفة، عند الجمهور معيبة كاد منها يقع في هوّة، ويسلم منها لما عنده من النية المرجوة، والله يعلم قصده وما يترجح من الأدلة عنده، وما دمّر عليه شئ كمسئلة الزيارة، ولا شُنّ عليه مثلها إغارة، دخل منها إلى القلعة معتقلا، وجفاه صاحبه وقلا، وما خرج منها إلا على الآلة الحدباء، ولا درج منها إلا إلى البقعة الجدباء". 
قال ذلك فيه بعد مدحه مدحا كثيرا.

الذهبي مدح ابن تيمية في اول الامر ثم عاد وذمه.
==========================
وكان الذهبي وهو من معاصري ابن تيمية مدحه في أول الأمر ثم لمّا انكشف له حاله قال في رسالته بيان زغل العلم والطلب10 ما نصه: "فوالله ما رمقت عيني أوسع علما ولا أقوى ذكاء من رجل يقال له ابن تيمية مع الزهد في المأكل والملبس والنساء، ومع القيام في الحق والجهاد بكل ممكن، وقد تعبت في وزنه وفتشه حتى مللت في سنين متطاولة، فما وجدت أخره بين أهل مصر والشام ومقتته نفوسهم وازدروا به وكذبوه وكفروه إلا الكبر والعجب وفرط الغرام في رئاسة المشيخة والازدراء بالكبار، فانظر كيف وبال الدعاوى ومحبة الظهور، نسأل الله المسامحة، فقد قام عليه أناس ليسوا بأورع منه ولا أعلم منه ولا أزهد منه، بل يتجاوزون عن ذنوب أصحابهم وءاثام أصدقائهم، وما سلّطهم الله عليه بتقواهم وجلالتهم بل بذنوبه، وما دفع الله عنه وعن أتباعه أكثر، وما جرى عليهم إلا بعض ما يستحقون، فلا تكن في ريب من ذلك ". وهذه الرسالة ثابتة عن الذهبي لأن الحافظ السخاوي نقل عنه هذه العبارة في كتابه الإعلان بالتوبيخ ، وقال: "وقد رأيت له- أي للذهبي- عقيدة مجيدة ورسالة كتبها لابن تيمية هي لدفع نسبته لمزيد تعصبه مفيدة ".

وقال في موضع ءاخر فيه ما نصه: "فإن برعت في الأصول وتوابعها من المنطق والحكمة والفلسفة وءاراء الأوائل ومحارات العقول، واعتصمت مع ذلك بالكتاب والسنة وأصول السلف، ولفقت بين العقل والنقل، فما أظنك في ذلك تبلغ رتبة ابن تيمية ولا والله تقاربها، وقد رأيتَ ما ءال أمره إليه من الحط عليه والهجر والتضليل والتكفير والتكذيب بحق وبباطل، فقد كان قبل أن يدخل في هذه الصناعة منوَّرا مضيئا على مُحيَّاه سميا السلف، ثم صار مظلما مكسوفا عليه قتمة عند خلائق من الناس، ودجّالا أفّاكا كافرا عند أعدائه، ومبتدعا فاضلا محققا بارعا عند طوائف 
من عقلاء الفضلاء".  

ومن جملة ما يقوله الذهبي في حق ابن تيمية ما نقله الحافظ ابن حجر العسقلاني في الدرر الكامنة عنه ونصه13: "وأنا- أي الذهبي- لا أعتقد فيه عصمة بل أنا مخالف له في مسائل أصلية وفرعية" فتبين أن الذهبي ذمّه لأنه خاض بالفلسفة والكلام المذموم أي كلام المبتدعة في العقيدة كالمعتزلة والمشبهة، وهذا القدح في ابن تيمية من الذهبي يضعف الثناء الذي أثنى عليه في تذكرة الحفاظ بقوله:" ما رأت عيناي مثله وكأن السُّنّة نصب عينيه".

المراجع:

(7) نجم المهتدي ورجم المعتدي (ص/630-631)، مخطوط.

(8) السبكي (2/210).

(9) أنظر الكتاب (1/66) مخطوط.

(10) بيان زغل العلم والطلب (ص/17- 18).

(11) أنظر الإعلان بالتوبيخ للسخاوي (ص/77).

(12) الإعلان بالتوبيخ لمن ذمّ التاريخ (ص/78), وبيان زغل العلم والطلب (ص/23).

(13) الدُّرر الكامنة (1/151).

مشوار حياة الفنان أمين الهنيـــدي


من مواليد 1/10/1925 بمحافظة المنصورة , حاصل علي بكالوريوس المعهد العالي للتربية الرياضية , ولد لأب يعمل في كتاتيب محافظة المنصورة ، بدأ مشواره الفني ، وهو تلميذ عمره 12 عاما ، وكان يلقي المنولوجات الفكاهية التي يسمعها من "إســــماعيل ياســــين" ، و" ثريا حلمي" في الحفلات ، ونظرا لطبيعة عمل والده الذى كان كثير التنقل بين كتاتيب المحافظة والمحافظات الأخرى ، 

 جاء أمين الهنيدي للقاهرة ، والتحق بمدرسة شبرا الثانوية ، وانضم إلي فرقة التمثيل بالمدرسة ، وظهرت موهبته ، وخفة ظله ، ثم التحق بكلية الآداب ، واشترك في فريق التمثيل بالكلية ، ولكنه ترك كلية الآداب ، والتحق بكلية الحقوق ، ولم يستقر به الحال أيضا فقرر الالتحاق بالمعهد العالي للتربية الرياضية ، و تخرج فيه ثم سافر إلي السودان في مهمة عمل رسمية ، والتقي بالأستاذ ( محمد أحمد المصري ) الشهير "بأبو لمعة" ، كونا معا فرقة مسرحية بالنادي المصري بالخرطوم ، 

جاء احترافه للعمل الفني بعد عودته إلي القاهرة ، ولقائه بالفنان " عبد المنعم مدبولي " ، والمؤلف " يوسف عوف " فاشتركوا معا في برنامج " ساعة لقلبك" ثم بعد ذلك حاول تطوير عمله الفني فانضم إلي فرقة " نجيب الريحاني " ، ومثل مسرحية واحدة ، ثم انضم إلي فرقة " تحية كاريوكا " ، وجسد ببراعة شخصية" الشيخ حسن " في مسرحية " شفيقة القبطية " ، وكانت هذه المسرحية بمثابة انطلاقه كبيرة له في عالم الكوميديا لأن هذه الشخصية استحوذت علي الإعجاب والتقدير من جانب النقاد والجمهور فدعت المخرج "أحمد سالم " أن يخرج له فيلم تليفزيوني باسم " منتهى الفرح" 

 في هذا الوقت تكونت فرقة التليفزيون المسرحية ، وانضم إليها " أمين الهنيدي " ، وحقق نجومية كبيرة من خلال الأدوار التي أسندت إليه ، كان من أبرزها دور "الحانوتي" في مسرحية (أصل وصورة)، وأيضا دور المدرس في مسرحية " لوكاندة الفردوس " ، وهذه الأعمال الكبيرة لمع فيها أمين الهنيدي كنجم من نجوم الكوميديا مما جعله يحصل علي البطولة المطلقة في مسرحية " حلمك يا سي علام " ، ومسرحية " جوزين وفرد " ، وفي ذلك الوقت تكونت فرقة " الفنانين المتحدين " فأسندت إليه دور البطولة في مسرحية " المغفل " ، 

أدرك " أمين الهنيدي " مدي ثقل موهبته الكوميدية فكون فرقةباسمه قدم خلالها عشرين مسرحية منها :- ( غراميات عفيفي , عبود عبده عبود , ديك وثلاث فرخات , سد الحنك وغيرها ) وفي عام 1978 عانده الحظ فحل فرقته ، وتوقف عن النشاط لمدة ثلاث سنوات متتالية ، وبعدها عاود نشاطه بمسرحيتين ، هذا ولم يكن أمين الهنيدي يولي اهتماما كبيرا بالسينما لأن عشقه الأول كان للمسرح مما انعكس علي دوره في عالم السينما فلم يقدم إلا القليل من الأعمال السينمائية ، ومن أشهر أعماله السينمائية دوره في فيلم " أشجع رجل في العالم " ، " سبعة أيام في الجنة ".

 شارك في العديد من التمثيليات الإذاعية والتليفزيونية , حصل خلال رحلته الفنية علي وسام من الدرجة الثانيةتقديرا لجهوده في مهرجانات الشباب عام 1966 , حصل علي دبلوم أكاديمية إعداد القادة عام 1956 ,

 بدأت رحلته مع المرض عام 1986 إلي أن توفاه الله في 3/6/1986  بعد أن صنع سجلا مشرفا في عالم الفكاهة ، وعلامة بارزة في الفن التمثيلي والمسرحي.

مشوار حياة الفنان مطرب الخليج محمد عبده


اسمه بالكامل محمد عبده عثمان مرزوق آل دهل العسيري من مواليد 12 /6 /1949 بـ مدينة الدرب التابعة لمنطقة جازان بالجزء الجنوبي الغربي للمملكة العربية السعودية .

عانى من اليتم مبكرا حيث توفي والده وعمره ثلاث سنوات فقط وقضى طفولته بدارا الأيتام مما اثر كثيرا في نفسيته وتكوينه حتى التحق بالمعهد الصناعي الثانوي بمدينة جده وحصل على دبلوم في صناعة السفن والطريف انه عمل عقب تخرجه بأحد مكاتب البريد .

عشق الغناء
ومابين هذا وذاك عشق الفن وهو في طفولته فكان يميل للأغاني الدرامية الحزينة ربما بسبب طبيعة الظروف الصعبة التي مر بها وبدأ رحلته مع الغناء في احد برامج الهواة بالتلفزيون السعودي في مطلع الستينات وبعد هذه المشاركة اكتشف موهبته الملحن عمر كدرس وأعلن عن تبنيه له مؤكدا انه سيكون له شأن كبير .

وكان بداية معرفة الجمهور السعودي والخليجي به من خلال اغنيتى (أعلل قلبي و سكبت دموع عيني ) بينما كانت الانطلاقة الحقيقية له مع أغنية (لنا الله) التي قدمها عام 1967 ونالت استحسان وإعجاب الجميع وكتب بها شهادة ميلاده وانطلاقته مع الشهرة والنجاح وحقق انتشار اكبر فى عام 1971 بأغنيتين جميلتين هما( لي ثلاث أيام) و (أشوفك كل يوم ) وغيرها من الاغانى الجميلة في نفس التوقيت مثل ( لا وربي ) من كلمات ثريا قابل وألحان فوزي محسون وأغاني عديدة أخرى مثل ( ساري وألفين هلا و سيد الغنادير و المعازيم و ليلة خميس وغيرها ).

وتوالت رحلته وتعاونه مع كبار الشعراء والملحنين وانطلق بشهرته متجاوزا حدود السعودية والخليج لكافة الأقطار العربية الأخرى حتى أصبح واحدا من أهم وأفضل المطربين الذين أنجبتهم الأمة العربية على مر العصور .

أشهر أغاني والبومات البداية
وخلال رحلته الفنية التي تجاوزت الأربعين عاما قدم المطرب الكبير عشرات الألبومات الجميلة والناجحة ففي بدايات انتشاره قدم ألبومين للشعبيات سامري عدني ( 15 و 14 ) كما قدم بعض الأغاني الشعبية حققت له انتشار كبير أيضا فى البومات خاصة بها مثل شريط ( لو كلفتني المحبة ) .

ثم طرحت شركة صوت الجزيرة أربع ألبومات جميلة له هى (ارفع ستار الخجل ) و(عيون الليل ) و(الرمش الطويل ) و (هلا يا ابو شعر ثاير ) وبالطبع حققت كل هذه الألبومات والاغانى نجاحا مدويا جعله يقف بين قمم الغناء فى المنطقة العربية بأثرها .

توقف مفاجئ
وعقب قيامه بإصدار ألبوم ( أرفض المسافة ) ورغم النجاح الكبير الذى حققه هذا الألبوم بالإضافة لقيامه بعمل موسيقي لإحدى أهم الأعمال له وهي ( البرواز ) من كلمات الأمير عبد الرحمن بن مساعد.

عودة قوية
وهكذا استمرت فترة توقف مطربنا الكبير عن تقديم اى أغنيات عاطفية حدود ثمانية أعوام كاملة ابتداء من عام 1989 حتى عام 1997 وبالطبع ترك فراغا كبيرا استشعره جمهوره فى كافة أنحاء الوطن العربي وليس الخليج فقط.

حيث لم يقم بإصدار اى البومات عاطفية طيلة هذه الفترة حتى أعلن عن عودته من جديد لجمهوره فى سبتمبر من عام 1997 مع الاحتفال فى اليوم الوطني وشعر جمهوره بسعادة بالغة وبعد الحفل سافر فنان العرب محمد عبده إلى ( لندن ) ترافقه فرقة بقيادة الماسيترو وليد فايد وبعض عازفي الإيقاعات من المملكة وقدم فى مدينة الضباب حفلا رائعا ومجموعة من الأغنيات الوطنية بالزى العسكري ومجموعة أغنيات عاطفية مثل الله عليها والرسايل التي أعادها بعد 23 عاما.

حيث كانت حققت وقت صدورها نجاحا منقطع النظير وانتهز فرصة إقامته في لندن وقدم ألبومين لشعبيات وهي ( شعبيات رقم 9 بعنوان دعاني الشوق ) و ( شعبيات رقم 8 بعنوان سايق الخير )وقام بعد العودة بإصدار خمسة البومات دفعة واحدة فى توقيت واحد ليكون أول فنان عربي يصدر خمس ألبومات بهذا الشكل فى عامي 1997 و 1998 .

وتم تصوير معظم الاغانى عبر مركز تلفزيون الشرق الأوسط الفضائية ببث أغاني الحفل بعد التنسيق مع مركز تلفزيون الشرق الأوسط وقامت العديد من القنوات مثل ام بى سى وغيرها ببث وإذاعة حفلاته وأغانيه الجميلة على نطاق واسع حيث كان الجمهور فى حالة تعطش كبيره له ثم قدم ألبومه الشهير (مساء الخير) وأقام عقب إصداره بإحياء حفلا ضخما في واشنطن .

اوبريتات ومهرجانات
وفي صيف 1998م شارك محمد عبده في حفل مهرجان أبها وقدّم ثلاث ألبومات لهذا الحفل كان من بينها ( لنا الله ) وشارك خلال هذا العام في العديد من الحفلات في دبي والقاهرة والدوحة.

ثم شارك في حفل كبير في دولة البحرين ضمن حفلات شبكة أوربيت السنوية وقدم أوبريت ( سيرة بطل ) وشاركه فيه وردة الجزائرية وهاني شاكر وأصالة ثم قام بتلحين أوبريت مهرجان الجنادرية رقم 14 بعنوان ( فارس التوحيد )الذي جاء بمناسبة مرور 100 عام على تأسيس المملكة العربية السعودية وشاركه فيه طلال مداح وعبادي الجوهر و عبد المجيد عبد الله و نوال.

ثم اصدر ألبومه الجميل ( جديد سعود بن عبد الله ) متضمنا أربع أغنيات جميلة هى ( العنا ومرت سنة وبسافر وشمس الليل ) ثم كان الموعد مع الأغاني السامرية يتجدد مرة اخرى في شعبيات ( 11 ) بعنوان عنود الصيد ثم ( 10 ) بعنوان يبو فهد .

ثم قام بإصدار أول ألبوم موسيقي متكامل بعد التوقف بعنوان ( أقرب الناس ) ضم أربع أغنيات وهي ( أقرب الناس و حجم المسافة و غالي وأسعد ليالي العمر ) وبالطبع اصدر بعد العودة البومة الرائع (حبيبتى) وألبوم ( البرواز ) الذي قام بتنفيذه قبل التوقف ولم يرى النور الا بعد عودته وتجاوزت توزيعاته حاجز المليون نسخة .

شعبياته الجميلة
ثم جاء الموعد مع شريط وطني جديد هو ( عقد المحبة ) ثم قام بتلحين أوبريت ( عرائس المملكة ) وشاركه في غنائة كل من الفنانين ( طلال مداح وعبد المجيد عبد الله وراشد الماجد ).

وقام بطرح شعبيات ( 19 ) ثم ( 18 ) لمختلف الألوان الغنائية التراثية بعد ذلك أتت شعبيات ( 17 ) وتوالت المفاجآت بألبوم ( مجموعة إنسان ) وانطلق بعدها إلى الكويت ليقيم حفلا بمناسبة مهرجان هلا فبراير 2000م وطرح ألبومين لها وكانت أغنية ( يا ناعس الجفن ) من انجح وأجمل أغنياته .

وتوالت الشعبيات مع رقم ( 7 ) ألبوم يحمل اسم ( يماني حجاز – يماني خليج ) وشهدت هذه الفترة أنشطة وطنية مختلفة والمشاركة في حفلات ومهرجانات مختلفة في كل مكان داخل وخارج العالم العربي مثل مهرجان جدة 2000 وجدة 2001 وبعد مجموعة انسان تأتي ( شبيه الريح ).

أوسمة وجوائز
وبالطبع خلال مشواره الفني الكبير نال فنان العرب الكثير من الأوسمة والجوائز والنياشين الا انه يعتز كثيرا بالقليل منها : فقد منحه خادم الحرمين الشريفين وسام وميدالية الاستحقاق من الدرجة الثانية كما منحه الرئيس التونسي الحبيب أبو رقيبه وسام بورقيبه للثقافة من الدرجة الثانية عام 1982 بمناسبة اختتامه للحفلات التي قدمها فى تونس فى هذا الوقت وأيضا بمناسبة احتفال بورقيبه بعيد ميلاده فاستقبله وسلمه الوسام تقديرا لفنه الرفيع ولقبه ( فنان العرب ) ـ

يذكر أن الفنان محمد عبده متزوج وله سبعة أبناء هم (نوره وهيفاء و ريم وعبد الرحمن و بدر و دلال ) ومؤكد إننا نذكر حفل زفاف ابنته الكبرى نوره حيث قدم العديد من الفنانين السعوديين والعرب اهداءات غنائية بصوتهم خاصة لفنان العرب بهذه المناسبة .

تاريخ حياة المنتجة آسيا داغر


 من مواليد لبنان،وفدت إلي مصر عام 1922 ،استقرت بها حتى وفاتها ،و تعد ثاني منتجة سينمائية بعد "عزيزة أمير" في مجال التمثيل قامت بتمثيل

تاريخ حياة الفنان وحيد سيف



--> 
ولد الفنان مصطفى سيد احمد سيف فى حى سيدى بشر  بالاسكندرية مارس العاب الجرى عمل موظفا فى محافظة الاسكندرية ثم انضم الى الفرقة التمثيلية

بالاسكندرية جاء الى القاهرة عام 1968 حصل على ليسانس اداب قسم تاريخ وفى الجامعة عمل مسرحيات :"شكسبير" "حسن ومرقص وكوهين" "مراتى فى المزاد" 

إشترك مع فرقة الريحاني في مسرحية "انهم يدخلون القرية" وإشترك فى عدد من المسرحيات الأخري مثل:"قشطة وعسل" "شارع محمد على" "حضرة صاحب العمارة" "روبابيكيا" "حلو وكداب" "الليل الطالع" "كعب عالى" كما عمل فى مسلسلات تليفزيونية أخري منها:"المال والبنون" "قط وفار فايف ستار" و(رحلة السيد ابو العلا البشري)

تخصص في الكوميديا. وظهر سيف في السينما للمرة الأولى عام 1971 في فيلم (زوجتي والكلب) وهو من أفضل 100 فيلم في السينما المصرية في القرن العشرين ثم شارك في أفلام بارزة منها (السكرية) و(الكرنك) والمذنبون) و(وكالة البلح) عن أعمال لنجيب محفوظ. ومن الأفلام الكوميدية الأخيرة التي شارك فيها (سيد العاطفي) و(محامي خلع) و(عايز حقي).

 وللفنان الراحل ولدان يعملان بالتمثيل هما ناصر وأشرف.

تزوج ثلاث مرات وانجب ولدين الممثل اشرف سيف وناصر  يعملان بالتمثيل

تاريخ الميلاد: 20 مارس 1939 ﻡ , القاهرة


تاريخ الوفاة 19 يناير 2013 ﻡ القاهرة 

-->

تاريخ حياة ثريا فخرى

-->
ولدت فى مدينة زحلة بلبنان فى أول يناير 1914 من اسرة متوسطة الحال . حيث كان والدها يعمل فى تجارة

تاريخ حياة الفنان مجدي وهبة

-->
حصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1967، وفي 1968حصل على ليسانس آداب قسم علم نفس. كان

تاريخ إسلامي: إبن تيمية (2)

-->

ابن تيمية شذ في الاصول والفروع
===================
وقد أورد كثيرا من هذه المسائل الحافظ أبو سعيد العلائي شيخ الحافظ العراقي، نقل ذلك المحدَّث الحافظ المؤرخ شمس الدين بن طولون في ذخائر القصر ، قال ما نصه: "ذكر المسائل التي 
خالف فيها ابن تيمية الناس في الأصول والفروع، فمنها ما خالف فيها الإجماع، ومنها ما خالف فيها الراجح من المذاهب، فمن ذلك: يمين الطلاق، قال بأنه لا يقع عند وقوع المحلوف عليه بل عليه فيها كفارة يمين، ولم يقل قبله بالكفارة أحد من المسلمين البتة، ودام إفتاؤه بذلك زمانا طويلآ وعظم الخطب، ووقع في تقليده جمّ غفير من العوام وعمّ البلاء. وأنَّ طلاق الحائض لا يقع وكذلك الطلاق في طهر جامع فيه زوجته، وأن الطلاق الثلاث يرد إلى واحدة، وكان قبل ذلك قد نقل إجماع المسلمين في هذه المسألة على خلاف ذلك وأنَّ من خالفه فقد كفر، ثم إنه أفتى بخلافه و أوقع خلقا كثيرا من الناس فيه. و أنَّ الحائض تطوف في البيت من غير كفارة وهو مباح لها. 

تاريخ إسلامي: ابن تيمية (1)

-->

بداية امر ابن تيمية.
==========
ليعلم أن أحمد بن تيمية هذا الذي هو حفيد الفقيه المجد بن تيمية الحنبلي المشهور، ولد بحران ببيت علم من الحنابلة، وقد أتى به والده الشيخ عبد الحليم مع ذويه من هناك إلى الشام خوفا من المغول، وكان أبوه رجلا هادئا أكرمه علماء الشام ورجال الحكومة حتى ولّوه عدة وظائف علمّية مساعدة له، وبعد أن