بحث داخل المدونة
لمحة تاريخية: مشوار حياة الفنان المصري القدير محمود المليجي وألبوم صوره
من مواليد 22/12/1910 بالقاهرة .. كان المليجي صاحب مدرسة فريدة في أداء أدوار الشر وأطلق عليه النقاد لقب شرير الشاشة ، وهم يعرفون أنه أطيب الناس قلبا ، وحين تحول إلى الأدوار الإنسانية كان أكثر إبداعا ، وسوف تظل جماهير السينما المصرية تذكر له دوره في فيلم الأرض الذي قدم فيه شخصية الفلاح المصري المقهور ، وهذا الفيلم يعتبر البطولة المطلقة الوحيدة في تاريخ المليجي ، والذي اختاره لهذا الدور هو المخرج / يوسف شاهين ..
نشأ في أسرة بسيطة ، وبدأ مشواره الفني عام 1931 في مسرح فاطمة رشدي ، ومسرح رمسيس مع فرقة الفنان " يوسف وهبي " .. اشتهر في بداية حياته الفنية بأدوار الشرير ، واشترك مع فؤاد شفيق ، وبشارة واكيم في تكوين فرقة عام 1954 ، كما عمل أيضا بفرقة إسماعيل ياسين ..اشترك بالتمثيل في حوالي 800 عمل فني ، ومن أهم الأفلام السينمائية التي قام ببطولتها :- الله معنا .. المجرم .. الأرض .. المنزل رقم 13- رصيف نمرة 5 .. حكاية حب .. الفتوة .. الحب الضائع .. يوم من عمري .. وغيرها كما قام بتمثيل العديد من التمثيليات الإذاعية والتليفزيونية حيث يعد من الممثلين الذين تميزوا بقدرات متعددة علي تجسيد الشخصيات المختلفة من خلال الميكروفون ..
كرمته الدولة تقديرا لجهوده ولدوره البارز في مجال الفن فحصل علي عدة جوائز منها الميدالية الذهبية للرواد الأوائل ، وجائزة الدولة التشجيعية في التمثيل عام 1972 ، وشهادة تقدير في عيد الفن عام 1977 كما عين عضوا في مجلس الشوري ، وذلك في عام 1980 إنتقل إلي رحمة الله في 6/6/1983 .
نشأ في أسرة بسيطة ، وبدأ مشواره الفني عام 1931 في مسرح فاطمة رشدي ، ومسرح رمسيس مع فرقة الفنان " يوسف وهبي " .. اشتهر في بداية حياته الفنية بأدوار الشرير ، واشترك مع فؤاد شفيق ، وبشارة واكيم في تكوين فرقة عام 1954 ، كما عمل أيضا بفرقة إسماعيل ياسين ..اشترك بالتمثيل في حوالي 800 عمل فني ، ومن أهم الأفلام السينمائية التي قام ببطولتها :- الله معنا .. المجرم .. الأرض .. المنزل رقم 13- رصيف نمرة 5 .. حكاية حب .. الفتوة .. الحب الضائع .. يوم من عمري .. وغيرها كما قام بتمثيل العديد من التمثيليات الإذاعية والتليفزيونية حيث يعد من الممثلين الذين تميزوا بقدرات متعددة علي تجسيد الشخصيات المختلفة من خلال الميكروفون ..
كرمته الدولة تقديرا لجهوده ولدوره البارز في مجال الفن فحصل علي عدة جوائز منها الميدالية الذهبية للرواد الأوائل ، وجائزة الدولة التشجيعية في التمثيل عام 1972 ، وشهادة تقدير في عيد الفن عام 1977 كما عين عضوا في مجلس الشوري ، وذلك في عام 1980 إنتقل إلي رحمة الله في 6/6/1983 .
شاهد وحمل ألبوم الصور:
بمناسبة إنتشار الغدة النكفية بين التلاميذ .. أعراض المرض ومسبباته وعلاجه
التهاب الغدة اللعابية النكفية أحد أمراض الأطفال المعروفة والتى تصيب الطفل عادة ما بين الخامسة والرابعة عشرة من عمره. يسببها فيروس «paramyx virus»
ينتمى فيروس «paramyx virus» المسبب لالتهاب الغدة النكفية اللعابية عند الأطفال بمجموعة معروفة من الفيروسات التى تتسبب فى إصابات الجهاز التنفسى العلوى «التهابات الحلق والزور» أيضا الحصبة والإنفلونزا. تنتقل العدوى بتلك الفيروسات ومنها المسبب لالتهاب الغدة النكفية عن طريق الرزاز الخارج من الأنف والفم والمطاير من بيئة تزدهر فيها تلك الميكروبات وتنتشر.
يأخذ الفيروس طريقه مباشرة إلى الغدد اللعابية التى تقع فى منطقة الخد أمام الأذنين لتبدأ نشاطها غالبا فى الغدتين فى آن واحد.ترتفع حرارة الطفل ويبدأ الشكوى من صداع مؤلم وعدم رغبة فى الطعام وألم وتورم فى الغدد النكفية.
يظل تورم الغدد النكفية مؤلما إلى فترة قد تصل لخمسة أيام يصبح كل فصل له علاقة بتلك المنطقة مؤلما. البلع والمضغ والكلام مما يؤثر على نفسية الطفل بالسلب. وقد لا يسلم الأمر من التهاب الغدد اللعابية الأخرى التى تقع تحت اللسان أو الفك. لكن الأمر فى النهاية فى أغلب الأحوال ينحسر بانحسار الالتهاب فينجو الألم وينسحب الورم ويعاود الطفل نشاطه مع بعض الرعاية الخاصة بطعامه وتخفيف آلامه خلال فترة المرض التى قد لا تتجاوز الأسبوع.
هذا هو الجانب الهين من المرض الذى ينتهى بلا مضاعفات ربما أيضا كانت أعراضه بسيطة لا تلفت النظر إلا عند تورم الخدين.لكن ولسبب لا يزال حتى الآن مجهولا يمكن أن يعلو من المرض فتواكبه مضاعفات خطيرة قد تترك آثارها على حياة الطفل المريض.
التهاب أنسجة المخ encephalitis:
أكثر مضاعفات التهاب الغدد اللعابية النكفية خطورة وقد تؤدى للوفاة إذا لم يتم تشخيصها وعلاجها فى بداياتها وقد تترك آثارا مدمرة ملازمة للإنسان إذا ما تعافى جزئيا.
التهاب أغشية المخ:
أحد المضاعفات الخطيرة أيضا وإن كانت نادرة الحدوث لكنها أمر وارد.
التهاب نسيج المخ أو الأغشية المحيطة به أمر تعلن عنها أعراض خطيرة مثل ارتفاع درجة الحرارة إلى الأربعين مئوية وتصلب العنق والغثيان والقىء المستمر ونوبات من التشنجات قاسية.
التهاب الخصية أو المبيض:
مضاعفات تحدث عند من تعدوا مرحلة الطفولة للمراهقة من الذكور والإناث. يعلن عنها أيضا ألم شديد فى الخصية أو المبيض. فإذا دمر الالتهاب خلايا الخصية تسبب فى عجز دائم لقليل من احتمالات الخصوبة كذلك الأمر سواء فى حالة إصابة المبيض.
التهاب خلايا البنكرياس:
قد يلحق الالتهاب أيضا بالبنكرياس الذى يحتقن فيشعر الطفل بآلام فى البطن قاسية. وهناك نظرية علمية تؤكد أن ذلك الالتهاب إنما يدمر الخلايا المنتجة لهورمون الإنسولين فى البنكرياس مما يتسبب فى إصابة الطفل لاحقا بمرض السكر من النوع الأول.
تشخيص التهاب الغدد النكفية وعلاجه:
عادة ما يعلن التهاب الغدد اللعابية النكفية عن نفسه فى وضوح رغم أن اللجوء للأبحاث العلمية قد يؤيد وجود الفيروس فى الدم. أما علاج الحالات البسيطة منه والتى لا يعقبها مضاعفات خطيرة فتبدأ براحة الطفل فى فراشه هادئا وحجرة جيدة التهوية ذات إضاءة خافتة إذا ما اشتكى من الضوء.
تناول الكثير من السوائل يفيد فى الهبوط بمؤشرات الحرارة بصورة طبيعية. أما الألم فالموضعى منه يمكن مقاومته ببعض الكمادات الباردة أو تناول مضادات الألم مثل الباراسيتامول. لا يحسن استخدام الأسبرين فى حالة العدوى الفيروسية إذ إن ذلك قد يعرض الطفل لتأثيرات ضارة على الكبد فى أحوال نادرة لكنها واردة.
الوقاية من التهاب الغدد النكفية:
إلى جانب إجراءات الوقاية التى تلزمنا بها الصحة العامة مثل غسل الأيدى باستمرار وتجنب الزحام ومراجعة طبيب الأسرة والمدرسة فى حالة وجود إصابات فى محيط العضل الدراسى يبقى التطعيم. لقاح الوقاية من التهاب الغدد اللعابية النكفية يضع من الفيروسات الحية بعد تعريضها لما يضعفها ويحول دون قدرتها على العدوى النشطة.
يعطى اللقاح الثلاثى الذى يضم جرعة واقية من الحصبة والحصبة الألمانية للأطفال فى جرعات متكررة. الجرعة الأولى فى عمر 12 15 شهرا وتعطى الثانية فى سن 3 5 ثم جرعة أخيرة فى السادسة وقت الالتحاق بالمدرسة.
ما يجب التنويه إليه هو أن هذا اللقاح آمن وقد أكدت هيئات صحية عالمية منها الصحة الدولية على ذلك بعد أن انتشرت بعض الملاحظات عن علاقة ما تربطه بمرض التوحد عند الأطفال.
لمحة تاريخية: تاريخ حياة العالم الجليل إبن كثير
ولد سنة 700 هجرية كما ذكر أكثر من مترجم له أو بعدها بقليل كما قال الحافظ ابن حجر في الدرر الكامنة.
وكان مولده بقرية "مجدل" من أعمال بصرى من اعمال دمشق, و كان أبوه من أهل بصرى و أمه من قرية مجدل.
قال رضي الله عنه عن نفسه في البداية و النهاية : " كان قومي ينتسبون إلى الشرف و بأيديهم نسب ، وقف على بعضها شيخنا المزي - يقصد الامام الحافظ شيخ الاسلام المزي رضي الله عنه - فأعجبه ذلك و ابتهج به ، فصار يكتب في نسبي بسبب ذلك :القرشي " - بتصرف قليل -
طلبه للعلم
بدأ ابن كثير بالاشتغال بالعلم على يد أخيه عبد الوهاب, ثم اجتهد في تحصيل العلوم على العلماء الكبار في عصره, و ختم القرآن الكريم سنة 711 كما صرح بذلك في البداية و النهاية, و قرأ بالقراءات حتى عده الداودي و ترجم له في طبقاتهم التي ألفها.
مشائخه
شيخه في القرآن ابن غيلان البعلبكي الحنبلي المتوفى سنة 730هـ.
شيخه في القراءات محمد بن جعفر اللباد المتوفى سنة 724هـ.
شيخه في النحو ضياء الدين الزربندي المتوفى سنة 723هـ.
الحافظ ابن عساكر المتوفى سنة 723هـ.
المؤرخ البرزالي المتوفى سنة 739هـ.
ابن الزملكاني المتوفى سنة 727هـ.
ابن قاضي شهبة المتوفى سنة 726هـ.
شيخ الاسلام ابن تيمية المتوفى سنة 727هـ.
حافظ ذلك الزمان الحافظ المزي المتوفى سنة 742هـ.
و الحافظين الجليلين : شيخ الإسلام ابن تيمية و المزي ، هما من أكثر من تأثر بهما من شيوخه, فلذلك ولع بمحبة اهل الحديث و الأثر ، و اعتقاد عقيدتهم و مجانبة العقائد الزائغة
أهم مصنفاته
تفسير القرآن العظيم، و هو أجل مؤلفاته فقد تلقته الأمة بالقبول و يعتبر أصح تفسير للقرآن.
البداية و النهاية، وهي موسوعة ضخمة تضم التاريخ منذ بدأ الخلق إلى القرن الثامن الهجري حيث جزء النهاية مفقود.
التكميل في الجرح و التعديل و معرفة الثقاة و الضعفاء و المجاهيل.
الباعث الحثيث في اختصار علوم الحديث.
شرحه للبخاري ، وهو مفقود.
حديثنا اليوم عن إمام جليل، وحافظ عليم، ومفسر قدوة، طار صيته في الآفاق، ونال القبول في الحياة قبل الممات، إنه إسماعيل بن عمرو بن كثير الدمشقي، الفقيه الشافعي .
تلقى العلم عن أكابر علماء عصره، ومن بينهم ابن تيمية الذي لازمه فترة، وامتحن بسببه، وكان ميالاً إلى كثير من آرائه واجتهاداته .
كان رحمه الله على مبلغ من العلم عظيم، وعلى مكان من العقل وفير، شهد له أهل العلم بذلك؛ فهذا ابن حجر يصفه بأنه " كان كثير الاستحضار، حسن المفاكهة، وطارت تصانيفه في البلاد في حياته، وانتفع بها الناس بعد وفاته "، أما الإمام الذهبي فيقول في وصفه: " الإمام المفتي، المحدث البارع، فقيه متفنن، محدث متقن، مفسر نقَّال، له تصانيف مفيدة ". ومهما قال القائلون فيه، فإن شخصية ابن كثير العلمية تتجلى بوضوح لمن يقرأ "تفسيره" أو "تاريخه" وهما من خير ما ألَّف، وأجود ما أَخرج للناس، فقد أجاد فيهما وأفاد .
فتفسيره - وهو موضوع حديثنا - المسمى " تفسير القرآن العظيم" يُعدُّ من أشهر ما دُوِّن في موضوع التفسير بالمأثور، وهو بهذا الاعتبار يأتي بعد تفسير الطبري .
ومما امتاز به هذا التفسير سهولة عبارته، وإيجاز صياغته؛ فقارئه لا يحتاج إلى كثير عناء لتحصيل المعنى المراد، وهو أيضًا ليس بالطويل الممل، ولا بالوجيز المخِلَّ، بل كان طريقًا وسطًا، بين بين .
وقد صدَّر ابن كثير "تفسيره" بمقدمة هامة ضمَّنها كثيرًا من الأمور ذات الصلة بالقرآن الكريم وتفسيره، واعتمد في ذلك على كلام شيخه ابن تيمية - رحمه الله - في مقدمته التفسيرية .
أما عن منهج ابن كثير في "تفسيره" فيمكن حصره في خطوات ثلاث:
الأولى: اعتماده تفسير القرآن الكريم على المأثور؛ فهو أولاً يفسر الآية بآية أخرى، وهو في هذا شديد العناية، وبارع إلى أقصى غاية في سرد الآيات المتناسبة في المعنى الواحد. ثم بعد ذلك يشرع في سرد الأحاديث المتعلقة بالآية المراد تفسيرها، ويبين ما يُقبل من تلك الأحاديث وما لا يُقبل. ثم يشفع هذا وذاك بذكر أقوال الصحابة والتابعين، ومَن بعدهم من أهل العلم، ويرجِّح ما يراه الأرجح، ويُعْرِض عن كل نقل لم يصح ثبوته، وعن كل رأي لم ينهض به دليل .
الثانية: ومن منهجه - وهو مما امتاز به - أن ينبِّه إلى ما في التفاسير من منكرات المرويات الإسرائيلية؛ فهو مثلاً عند تفسيره لقصة البقرة، وبعد أن يسرد الروايات الواردة في ذلك نجده يقول: "...والظاهر أنها مأخوذة من كتب بني إسرائيل، وهي مما يجوز نقلها، ولكن لا تصدق ولا تكذب، فلهذا لا يعتمد عليها إلا ما وافق الحق عندنا..." وقد حدد موقفه من الروايات الإسرائيلية، فقال: " وإنما أباح الشارع الرواية عنهم، في قوله صلى الله عليه وسلم: (... وحدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج ...) فيما قد يُجوِّزه العقل، فأما فيما تحيله العقول، ويحكم فيه بالبطلان، ويغلب على الظنون كذبه فليس من هذا القبيل".
أما الخطوة الثالثة من منهجه، فتظهر من خلال التعرف على موقفه من آيات الأحكام، إذ نجده ينقل أقوال أهل العلم في مسائل الأحكام، مشفوعة بأدلة كل منهم، ثم يُرجِّح من أقوالهم ما يرى أن الدليل يدعمه، أو أن السياق يؤيده؛ وهو في كل ذلك مقتصد غير مسرف، ومعتدل غير مفرط .
وعلى الجملة...فإن تفسير ابن كثير من أخير التفاسير بالمأثور وأنفعها، وأقومها سبيلاً، يُنْبِئُكَ بهذا قبول الناس له قديمًا وحديثًا، ويكفيك في هذا ما قاله الإمام السيوطي - رحمه الله - في حق هذا التفسير: " بأنه لم يؤلَّف على نمطه مثله " .
وبعد...يشار أخيرًا إلى أن هذا التفسير قد طُبع أكثر من طبعة، وقام على تحقيقه وتخريج أحاديثه عدد من العلماء، المشهود لهم بالخير والصلاح، وطول الباع في هذا الشأن، وقد قدموا بعملهم هذا خدمة جليلة لهذا التفسير، الذي لا يزال يحظى برضى الجميع من الخاصة والعامة .
لمحة تاريخية: أبو لؤلؤة .. قاتل عمر بن الخطاب .. من هو؟
فيروز النهاوندي (بالفارسية: پیروز نهاوندی) اسمه "فيروز" ويكنى أبو لؤلؤة نسبة إلى ابنته، وهو أحد أصحاب علي بن أبي طالب بالنسبة لمعظم الشيعة الإثنا عشرية بينما قال عنه بعضهم قول أهل السنّة أنه مجرم لقتله عمر بن الخطاب، وهو فارسي، من نهاوند. كان مولى عند المغيرة بن شعبة.
قتل عمر بغضا في الإسلام وأهله، وحبا للمجوس، وانتقاما للكفار لما فعل بهم عمر حين فتح بلادهم، وقتل رؤساءهم، وقسم أموالهم". لكنهم يختلفون إن كان هناك من شارك أبا لؤلؤة أم لا. إذ أن عبد الرحمن بن أبي بكر
قد رأى -غداة طعن عمر- أبا لؤلؤة والهرمزان (قائد فارسي غدر المسلمين ثم ادعى الإسلام) وجفينة (نصراني من الحيرة) يتناجون. ولما رؤوا عبد الرحمن سقط منهم خنجر له رأسان، وهذه الشهادة هي التي جعلت عبيد الله بن عمر يتسرع فيشتمل على سيفه فيقتل به الهرمزان، ويهم بقتل جفينة.
الروايات الشيعية
ورد في مصادر للشيعة أنه مسلم ومن شيعة علي. قال الميرزا عبد الله الأفندي: "إن فيروز قد كان من أكابر المسلمين، والمجاهدين، بل من اخُلَّص أتباع أمير المؤمنين عليه السلام" ،وقال: "والمعروف كون أبي لؤلؤة من خيار شيعة علي"، وهناك من شذ من الشيعة من يعده مجرمًا لقتله عمر بن الخطاب وأقيم عليه حد القتل في المدينة ولا يرى أن قبره الذي في إيران حقيقيا وإنما دفن بعد أن أقيم عليه القصاص بالقتل في المدينة. وتذكر بعض الروايات أنه نجى بعد مقتل عمر وهرب إلى مدينة قاشان الإيرانية حيث مات فيها.
تدعي عائلة "عظیمی" في مدينة قاشان في إيران الانتساب إليه، ويزعم أبنائها أنهم من ذريته [بحاجة لمصدر]. ويسميه الشيعة بابا شجاع الدين، ويوجد ضريح له في مدينة قاشان في إيران. في مؤتمر الدوحة للحوار بين المذاهب الإسلامية لعام 2007، طالب بعض الحاضرين بإعلان دعوة صريحة من المراجع الدينية الشيعية تتوجه إلى الحكومة الإيرانية من أجل إزالة المرقد.
وقال الدكتور محمد علي آذر شب الأستاذ بجامعة طهران: إنه لا يمكن إزالة مزار أبو لؤلؤة من إيران، واعتبر أن هذا المزار يعبر عن تيار ديني في إيران لسنا أوصياء عليه بل أضاف في عناد واضح أنه ليس من حق دعاة التقريب ولا من رسالتهم أن يطالبوا بإزالة هذا المزار . و قد ذكر عالم الدين الشيعي آية الله علي التسخيري ، في مقابلة مع قناة العربية في 24 يناير 2007 قال فيه "إن أبا لؤلؤة رجل مجرم أقيم عليه الحد في المدينة المنورة ودفن فيها ولم تنقل جثته إلى إيران، والقبر الموجود في كاشان، مجرد مكان وهمي ليس له اعتبار ولا يزوره أحد" .
وقد قامت الحكومة الإيرانية في شهر يونيو/حزيران 2007 بإغلاق المزار للزيارات.
في 4 أبريل 2007 قام مجهولون بتخريب المزار قاموا بتدمير القبر وتحطيم القسم الأكبر من المزار الواقع في أطراف مدينة كاشان الإيرانية. عملية تخريب القبر وتهديم المشهد المبنى عليه، جاء عقب كلمة ألقاها أحد رجال الدين الإيرانيين في كاشان وطالب فيها بضرورة التمسك بالوحدة الإسلامية وإزالة كل أسباب التفرقة بين المسلمين.
وفي عام 2010 طالب حزب جبهة العمل الإسلامي -الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين- مرشد الثورة الإسلامية في إيران آية الله علي خامئني بإزالة مقام أبو لؤلؤة المجوسي وعلى صعيد آخر، رحب رئيس "جبهة علماء الأزهر" الأسبق الدكتور محمد البري بإلغاء شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب اللقاء مع نائب الرئيس الإيراني حميد بقائي. وأبدى البري رفضه القاطع لإقامة جسور للحوار مع الإيرانيين قبل أن يقوم علماؤهم بحذف كل ما يسيء إلى أهل السنة ومعتقداتهم. وأضاف أن وجود مزار أبو لؤلؤة المجوسي قاتل عمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين، واستمرار الطعن في صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم أمور لا تشجع على الحوار مع الإيرانيين.
كان لأبي لؤلؤة ابنة صغيرة قتلها عبيد الله بن عمر وقد نصّ المؤرخون على أن جمعا من (الصحابة) قد طالبوا عثمان بن عفان بقتل عبيد الله بابنة أبي لؤلؤة. فذكروا أن عليا والمقداد وغيرهما قد طالبوا بالاقتصاص من عبيد الله لقتله ابنة أبي لؤلؤة.
مصادر:
^ سفينة البحار
^ تخريب مزار أبو لؤلؤة قاتل عمر بن الخطاب في إيرانإيلاف، 27 أكتوبر 2009
^ (مصنف الصنعاني ج5 ص479 ومحلّى ابن حزم ج11 ص115)
^ (تاريخ الطبري ج3 ص302 وتاريخ دمشق ج38 ص68)
تاريخ حياة الموسيقار العظيم عمار الشريعي
عمار الشريعي الموسيقار العظيم لقي ربه في السابع من شهر ديسمبر 2012 بسبب (أزمة مياة علي الرئة).. وعليه فقد فقدت الموسيقي العربية أحد روادها في العصر الحديث والذي أثري بفنه وحسه الموسيقي وغمر بعذوبة موسيقاه روافد الألحان الجميلة العذبة المتدفقة كالسيل في الجدول الرطيب ..
رحم الله الموسيقار عمار الشريعي وأسكنه الله فسيح جناته
وألهم آهله الصبرالجميل .. وإليكم نبذهة مختصرة عن حياة الفنان القدير والموسيقار البارع مع ألبوم صوره الجميلة نهديه إلي عشاقه ومحبيه ..
عمار على محمد إبراهيم على الشريعى الشهير بعمار الشريعى، ولد في 16 أبريل 1948بسملوط - محافظة المنيا موسيقار ومؤلف وناقد موسيقي شهير من أصول مصرية من عائلة الشريعي بمحافظة المنيا والتي هي من أصول عائلة هواره بالصعيد. له علامات وبصمات في الموسيقى الآلية والغنائية المصرية، بالإضافة إلى الموسيقى التصويرية للكثير من الأفلام والمسلسلات التليفزيونية وذلك رغم أنه كفيف.
مدينة ســـمرقند .. موقعها وتاريخها وأهم معالمها
منطقة ريجستان |
الموقع الجغرافى
تقع مدينة "سمرقند" في آسيا الوسطى، في بلاد ما وراء النهر. ـ وأصل الاسم "شمرأبوكرب"، ثم حُرِّف الاسم إلى "شمركنت" ثم عُرِبت إلى "سمرقند"، ومعناها وجه الأرض.
وقد وصفها "ابن بطوطة" بقوله: " إنها من أكبر المدن وأحسنها وأتمها جمالا، مبنية على شاطىء وادٍ يعرف بوادى القصَّارين، وكانت تضم قصورًا عظيمة، وعمارة تُنْبِئ عن هِمَم أهلها ".
وقد وصفها "ابن بطوطة" بقوله: " إنها من أكبر المدن وأحسنها وأتمها جمالا، مبنية على شاطىء وادٍ يعرف بوادى القصَّارين، وكانت تضم قصورًا عظيمة، وعمارة تُنْبِئ عن هِمَم أهلها ".
تاريخ سمرقند
ـ في سنة (87هـ ـ 705 م) تم الفتح الإسلامى لمدينة " سمرقند" على يد القائد المسلم" قتيبة بن مسلم الباهلى" ثم أعاد فتحها مرة أخرى سنة (92هـ ـ 710م)..
ـ وبعد الفتح الإسلامى قام المسلمون بتحويل عدد من المعابد إلى مساجد لتأدية الصلاة، وتعليم الدين الإسلامى لأهل البلاد.
ـ وفى بداية الغزو المغولى للمدينة ؛ قام "المغول" بتدمير معظم العمائر الإسلامية، وبعد ذلك اتجه "المغول" أنفسهم بعد اعتناق الإسلام إلى تشييد العديد من العمائر الإسلامية، خاصة في العهد التيمورى، وذلك على مدى (150) عامًا هى فترة حكمهم لبلاد ما وراء النهر من (617هـ ـ 1220م) إلى عام (772هـ ـ 1670 م).
ـ وقد اتخذ "تيمورلنك" "سمرقند" عاصمة لملكه، ونقل إليها الصُنَّاع وأرباب الحرف لينهضوا بها فنيًا وعمرانيًا، فكان عصر "تيمور لنك" بحق عصر التشييد والعمران.
ـ وفى القرن (1900م) استولى الجيش الروسى على بلاد ما وراء النهر ومنها مدينة "سمرقند".
ـ وفى سنة (1918 م) بعد قيام الثورة الشيوعية في روسيا استولى الثوار على مدينة "سمرقند" وظلت تحت سيطرتهم إلى أن سقطت الشيوعية في عام (1992 م).
ـ وقد نالت "سمرقند" الاستقلال ضمن الجمهوريات الإسلامية بعد سقوط ما كان يسمى بالاتحاد السوفيتى.
ـ وبعد الفتح الإسلامى قام المسلمون بتحويل عدد من المعابد إلى مساجد لتأدية الصلاة، وتعليم الدين الإسلامى لأهل البلاد.
ـ وفى بداية الغزو المغولى للمدينة ؛ قام "المغول" بتدمير معظم العمائر الإسلامية، وبعد ذلك اتجه "المغول" أنفسهم بعد اعتناق الإسلام إلى تشييد العديد من العمائر الإسلامية، خاصة في العهد التيمورى، وذلك على مدى (150) عامًا هى فترة حكمهم لبلاد ما وراء النهر من (617هـ ـ 1220م) إلى عام (772هـ ـ 1670 م).
ـ وقد اتخذ "تيمورلنك" "سمرقند" عاصمة لملكه، ونقل إليها الصُنَّاع وأرباب الحرف لينهضوا بها فنيًا وعمرانيًا، فكان عصر "تيمور لنك" بحق عصر التشييد والعمران.
ـ وفى القرن (1900م) استولى الجيش الروسى على بلاد ما وراء النهر ومنها مدينة "سمرقند".
ـ وفى سنة (1918 م) بعد قيام الثورة الشيوعية في روسيا استولى الثوار على مدينة "سمرقند" وظلت تحت سيطرتهم إلى أن سقطت الشيوعية في عام (1992 م).
ـ وقد نالت "سمرقند" الاستقلال ضمن الجمهوريات الإسلامية بعد سقوط ما كان يسمى بالاتحاد السوفيتى.
أهم آثار ومعالم سمرقند
ـ اشتهرت "سمرقند" بكثرة القصور التى شيدها "تيمورلنك" ومنها:
ـ قصر دلكشا (القصر الصيفى) ؛ وقد تميَّز بمدخله المرتفع المزدان بالآجر الأزرق والمُذَّهب، وكان يشتمل على ثلاث ساحات بكل ساحة فسقيه.
ـ قصر باغ بهشت (روضة الجنة) ، شُيِّد بأكمله من الرخام الأبيض المجلوب من "تبريز" فوق ربوة عالية، وكان يحيط به خندق عميق ملىء بالماء، وعليه قناطر تصل بينه وبين المنتزه.
ـ قصر باغ جناران (روضة الحور)، عرف هذا القصر بهذا الاسم لأنه كانت تحوطه طرق جميلة يقوم شجر الحور على جوانبها، وكان ذا تخطيط متقاطع متعامد.
ـ مدرسة بيبى خانيم ؛ تميز تخطيط هذا الأثر بأنه اعتمد على صحن أوسط مكشوف، وأربعة إيوانات.
ـ مدرسة وخانقاه وضريح الأمير تيمورلنك: شيد هذا المجمع الدينى قبل عام (807هـ ـ 1405 م) المهندس الأصفهانى "محمد بن محمود البنا".
ـ ميدان داجستان ؛ بدأ تكوين هذا الميدان في عهد "تيمورلنك" وكان يقوم بعرض فتوحاته في هذا الميدان.
ـ ومن أهم أعلام سمرقند: "محمد بن عدى بن الفضل أبوصالح السمرقندى" توفى سنة (444هـ) و"أحمد بن عمر الأشعث أبوبكر السمرقندى" كان يكتب المصاحف من حفظه، وتوفى سنة (489هـ)، و"أبومنصور محمد ابن أحمد السمرقندى"، فقيه حنفى له كتاب "تحفة الفقهاء".
ـ قصر دلكشا (القصر الصيفى) ؛ وقد تميَّز بمدخله المرتفع المزدان بالآجر الأزرق والمُذَّهب، وكان يشتمل على ثلاث ساحات بكل ساحة فسقيه.
ـ قصر باغ بهشت (روضة الجنة) ، شُيِّد بأكمله من الرخام الأبيض المجلوب من "تبريز" فوق ربوة عالية، وكان يحيط به خندق عميق ملىء بالماء، وعليه قناطر تصل بينه وبين المنتزه.
ـ قصر باغ جناران (روضة الحور)، عرف هذا القصر بهذا الاسم لأنه كانت تحوطه طرق جميلة يقوم شجر الحور على جوانبها، وكان ذا تخطيط متقاطع متعامد.
ـ مدرسة بيبى خانيم ؛ تميز تخطيط هذا الأثر بأنه اعتمد على صحن أوسط مكشوف، وأربعة إيوانات.
ـ مدرسة وخانقاه وضريح الأمير تيمورلنك: شيد هذا المجمع الدينى قبل عام (807هـ ـ 1405 م) المهندس الأصفهانى "محمد بن محمود البنا".
ـ ميدان داجستان ؛ بدأ تكوين هذا الميدان في عهد "تيمورلنك" وكان يقوم بعرض فتوحاته في هذا الميدان.
ـ ومن أهم أعلام سمرقند: "محمد بن عدى بن الفضل أبوصالح السمرقندى" توفى سنة (444هـ) و"أحمد بن عمر الأشعث أبوبكر السمرقندى" كان يكتب المصاحف من حفظه، وتوفى سنة (489هـ)، و"أبومنصور محمد ابن أحمد السمرقندى"، فقيه حنفى له كتاب "تحفة الفقهاء".
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)