بحث داخل المدونة
لمحة تاريخية: مشوار حياة الفنانة نعيمة عاكف وألبوم صورها
مولودة بمدينة طنطا، بدأت حياتها الفنية في سن الرابعة من عمرها حيث تدربت على القفز على الحبال في سيرك أبيها "سيرك عاكف".
هي من أسرة مشهورة بأعمال السيرك، رقصت مع بديعة مصابني، اكتشفها المخرج حسين فوزي وتزوجها عام 1952، ثم تزوجت من المحاسب صلاح الدين عبد العليم، وأنجبت طفلها محمد في عام 1957 اختيرت أحسن راقصة في العالم في مسابقة الرقص الشعبي في مهرجان عقد بموسكو، 22 فيلما.
من أعمالها: 1949 العيش والملح، لهاليبو 1950 بلدي وخفة 1951 بابا عريس، فرجت، فتاة السيرك 1952 النمر، جنة ونار 1953 مليون جنيه 1954 نور عيوني، ضابط وأربع بنات، بحر الغرام 1955 مدرسة البنات 1957 تمر حنة 1958 أحبك يا حسن 1960 خلخال حبيبي 1963 بياعة الجرايد، الحقيبة السوداء، أمير الدهاء 1964 من أجل حنفي .
لمحة تاريخية: مشوار حياة الفنان المصري القدير محمود المليجي وألبوم صوره
من مواليد 22/12/1910 بالقاهرة .. كان المليجي صاحب مدرسة فريدة في أداء أدوار الشر وأطلق عليه النقاد لقب شرير الشاشة ، وهم يعرفون أنه أطيب الناس قلبا ، وحين تحول إلى الأدوار الإنسانية كان أكثر إبداعا ، وسوف تظل جماهير السينما المصرية تذكر له دوره في فيلم الأرض الذي قدم فيه شخصية الفلاح المصري المقهور ، وهذا الفيلم يعتبر البطولة المطلقة الوحيدة في تاريخ المليجي ، والذي اختاره لهذا الدور هو المخرج / يوسف شاهين ..
نشأ في أسرة بسيطة ، وبدأ مشواره الفني عام 1931 في مسرح فاطمة رشدي ، ومسرح رمسيس مع فرقة الفنان " يوسف وهبي " .. اشتهر في بداية حياته الفنية بأدوار الشرير ، واشترك مع فؤاد شفيق ، وبشارة واكيم في تكوين فرقة عام 1954 ، كما عمل أيضا بفرقة إسماعيل ياسين ..اشترك بالتمثيل في حوالي 800 عمل فني ، ومن أهم الأفلام السينمائية التي قام ببطولتها :- الله معنا .. المجرم .. الأرض .. المنزل رقم 13- رصيف نمرة 5 .. حكاية حب .. الفتوة .. الحب الضائع .. يوم من عمري .. وغيرها كما قام بتمثيل العديد من التمثيليات الإذاعية والتليفزيونية حيث يعد من الممثلين الذين تميزوا بقدرات متعددة علي تجسيد الشخصيات المختلفة من خلال الميكروفون ..
كرمته الدولة تقديرا لجهوده ولدوره البارز في مجال الفن فحصل علي عدة جوائز منها الميدالية الذهبية للرواد الأوائل ، وجائزة الدولة التشجيعية في التمثيل عام 1972 ، وشهادة تقدير في عيد الفن عام 1977 كما عين عضوا في مجلس الشوري ، وذلك في عام 1980 إنتقل إلي رحمة الله في 6/6/1983 .
نشأ في أسرة بسيطة ، وبدأ مشواره الفني عام 1931 في مسرح فاطمة رشدي ، ومسرح رمسيس مع فرقة الفنان " يوسف وهبي " .. اشتهر في بداية حياته الفنية بأدوار الشرير ، واشترك مع فؤاد شفيق ، وبشارة واكيم في تكوين فرقة عام 1954 ، كما عمل أيضا بفرقة إسماعيل ياسين ..اشترك بالتمثيل في حوالي 800 عمل فني ، ومن أهم الأفلام السينمائية التي قام ببطولتها :- الله معنا .. المجرم .. الأرض .. المنزل رقم 13- رصيف نمرة 5 .. حكاية حب .. الفتوة .. الحب الضائع .. يوم من عمري .. وغيرها كما قام بتمثيل العديد من التمثيليات الإذاعية والتليفزيونية حيث يعد من الممثلين الذين تميزوا بقدرات متعددة علي تجسيد الشخصيات المختلفة من خلال الميكروفون ..
كرمته الدولة تقديرا لجهوده ولدوره البارز في مجال الفن فحصل علي عدة جوائز منها الميدالية الذهبية للرواد الأوائل ، وجائزة الدولة التشجيعية في التمثيل عام 1972 ، وشهادة تقدير في عيد الفن عام 1977 كما عين عضوا في مجلس الشوري ، وذلك في عام 1980 إنتقل إلي رحمة الله في 6/6/1983 .
شاهد وحمل ألبوم الصور:
بمناسبة إنتشار الغدة النكفية بين التلاميذ .. أعراض المرض ومسبباته وعلاجه
التهاب الغدة اللعابية النكفية أحد أمراض الأطفال المعروفة والتى تصيب الطفل عادة ما بين الخامسة والرابعة عشرة من عمره. يسببها فيروس «paramyx virus»
ينتمى فيروس «paramyx virus» المسبب لالتهاب الغدة النكفية اللعابية عند الأطفال بمجموعة معروفة من الفيروسات التى تتسبب فى إصابات الجهاز التنفسى العلوى «التهابات الحلق والزور» أيضا الحصبة والإنفلونزا. تنتقل العدوى بتلك الفيروسات ومنها المسبب لالتهاب الغدة النكفية عن طريق الرزاز الخارج من الأنف والفم والمطاير من بيئة تزدهر فيها تلك الميكروبات وتنتشر.
يأخذ الفيروس طريقه مباشرة إلى الغدد اللعابية التى تقع فى منطقة الخد أمام الأذنين لتبدأ نشاطها غالبا فى الغدتين فى آن واحد.ترتفع حرارة الطفل ويبدأ الشكوى من صداع مؤلم وعدم رغبة فى الطعام وألم وتورم فى الغدد النكفية.
يظل تورم الغدد النكفية مؤلما إلى فترة قد تصل لخمسة أيام يصبح كل فصل له علاقة بتلك المنطقة مؤلما. البلع والمضغ والكلام مما يؤثر على نفسية الطفل بالسلب. وقد لا يسلم الأمر من التهاب الغدد اللعابية الأخرى التى تقع تحت اللسان أو الفك. لكن الأمر فى النهاية فى أغلب الأحوال ينحسر بانحسار الالتهاب فينجو الألم وينسحب الورم ويعاود الطفل نشاطه مع بعض الرعاية الخاصة بطعامه وتخفيف آلامه خلال فترة المرض التى قد لا تتجاوز الأسبوع.
هذا هو الجانب الهين من المرض الذى ينتهى بلا مضاعفات ربما أيضا كانت أعراضه بسيطة لا تلفت النظر إلا عند تورم الخدين.لكن ولسبب لا يزال حتى الآن مجهولا يمكن أن يعلو من المرض فتواكبه مضاعفات خطيرة قد تترك آثارها على حياة الطفل المريض.
التهاب أنسجة المخ encephalitis:
أكثر مضاعفات التهاب الغدد اللعابية النكفية خطورة وقد تؤدى للوفاة إذا لم يتم تشخيصها وعلاجها فى بداياتها وقد تترك آثارا مدمرة ملازمة للإنسان إذا ما تعافى جزئيا.
التهاب أغشية المخ:
أحد المضاعفات الخطيرة أيضا وإن كانت نادرة الحدوث لكنها أمر وارد.
التهاب نسيج المخ أو الأغشية المحيطة به أمر تعلن عنها أعراض خطيرة مثل ارتفاع درجة الحرارة إلى الأربعين مئوية وتصلب العنق والغثيان والقىء المستمر ونوبات من التشنجات قاسية.
التهاب الخصية أو المبيض:
مضاعفات تحدث عند من تعدوا مرحلة الطفولة للمراهقة من الذكور والإناث. يعلن عنها أيضا ألم شديد فى الخصية أو المبيض. فإذا دمر الالتهاب خلايا الخصية تسبب فى عجز دائم لقليل من احتمالات الخصوبة كذلك الأمر سواء فى حالة إصابة المبيض.
التهاب خلايا البنكرياس:
قد يلحق الالتهاب أيضا بالبنكرياس الذى يحتقن فيشعر الطفل بآلام فى البطن قاسية. وهناك نظرية علمية تؤكد أن ذلك الالتهاب إنما يدمر الخلايا المنتجة لهورمون الإنسولين فى البنكرياس مما يتسبب فى إصابة الطفل لاحقا بمرض السكر من النوع الأول.
تشخيص التهاب الغدد النكفية وعلاجه:
عادة ما يعلن التهاب الغدد اللعابية النكفية عن نفسه فى وضوح رغم أن اللجوء للأبحاث العلمية قد يؤيد وجود الفيروس فى الدم. أما علاج الحالات البسيطة منه والتى لا يعقبها مضاعفات خطيرة فتبدأ براحة الطفل فى فراشه هادئا وحجرة جيدة التهوية ذات إضاءة خافتة إذا ما اشتكى من الضوء.
تناول الكثير من السوائل يفيد فى الهبوط بمؤشرات الحرارة بصورة طبيعية. أما الألم فالموضعى منه يمكن مقاومته ببعض الكمادات الباردة أو تناول مضادات الألم مثل الباراسيتامول. لا يحسن استخدام الأسبرين فى حالة العدوى الفيروسية إذ إن ذلك قد يعرض الطفل لتأثيرات ضارة على الكبد فى أحوال نادرة لكنها واردة.
الوقاية من التهاب الغدد النكفية:
إلى جانب إجراءات الوقاية التى تلزمنا بها الصحة العامة مثل غسل الأيدى باستمرار وتجنب الزحام ومراجعة طبيب الأسرة والمدرسة فى حالة وجود إصابات فى محيط العضل الدراسى يبقى التطعيم. لقاح الوقاية من التهاب الغدد اللعابية النكفية يضع من الفيروسات الحية بعد تعريضها لما يضعفها ويحول دون قدرتها على العدوى النشطة.
يعطى اللقاح الثلاثى الذى يضم جرعة واقية من الحصبة والحصبة الألمانية للأطفال فى جرعات متكررة. الجرعة الأولى فى عمر 12 15 شهرا وتعطى الثانية فى سن 3 5 ثم جرعة أخيرة فى السادسة وقت الالتحاق بالمدرسة.
ما يجب التنويه إليه هو أن هذا اللقاح آمن وقد أكدت هيئات صحية عالمية منها الصحة الدولية على ذلك بعد أن انتشرت بعض الملاحظات عن علاقة ما تربطه بمرض التوحد عند الأطفال.
لمحة تاريخية: تاريخ حياة العالم الجليل إبن كثير
ولد سنة 700 هجرية كما ذكر أكثر من مترجم له أو بعدها بقليل كما قال الحافظ ابن حجر في الدرر الكامنة.
وكان مولده بقرية "مجدل" من أعمال بصرى من اعمال دمشق, و كان أبوه من أهل بصرى و أمه من قرية مجدل.
قال رضي الله عنه عن نفسه في البداية و النهاية : " كان قومي ينتسبون إلى الشرف و بأيديهم نسب ، وقف على بعضها شيخنا المزي - يقصد الامام الحافظ شيخ الاسلام المزي رضي الله عنه - فأعجبه ذلك و ابتهج به ، فصار يكتب في نسبي بسبب ذلك :القرشي " - بتصرف قليل -
طلبه للعلم
بدأ ابن كثير بالاشتغال بالعلم على يد أخيه عبد الوهاب, ثم اجتهد في تحصيل العلوم على العلماء الكبار في عصره, و ختم القرآن الكريم سنة 711 كما صرح بذلك في البداية و النهاية, و قرأ بالقراءات حتى عده الداودي و ترجم له في طبقاتهم التي ألفها.
مشائخه
شيخه في القرآن ابن غيلان البعلبكي الحنبلي المتوفى سنة 730هـ.
شيخه في القراءات محمد بن جعفر اللباد المتوفى سنة 724هـ.
شيخه في النحو ضياء الدين الزربندي المتوفى سنة 723هـ.
الحافظ ابن عساكر المتوفى سنة 723هـ.
المؤرخ البرزالي المتوفى سنة 739هـ.
ابن الزملكاني المتوفى سنة 727هـ.
ابن قاضي شهبة المتوفى سنة 726هـ.
شيخ الاسلام ابن تيمية المتوفى سنة 727هـ.
حافظ ذلك الزمان الحافظ المزي المتوفى سنة 742هـ.
و الحافظين الجليلين : شيخ الإسلام ابن تيمية و المزي ، هما من أكثر من تأثر بهما من شيوخه, فلذلك ولع بمحبة اهل الحديث و الأثر ، و اعتقاد عقيدتهم و مجانبة العقائد الزائغة
أهم مصنفاته
تفسير القرآن العظيم، و هو أجل مؤلفاته فقد تلقته الأمة بالقبول و يعتبر أصح تفسير للقرآن.
البداية و النهاية، وهي موسوعة ضخمة تضم التاريخ منذ بدأ الخلق إلى القرن الثامن الهجري حيث جزء النهاية مفقود.
التكميل في الجرح و التعديل و معرفة الثقاة و الضعفاء و المجاهيل.
الباعث الحثيث في اختصار علوم الحديث.
شرحه للبخاري ، وهو مفقود.
حديثنا اليوم عن إمام جليل، وحافظ عليم، ومفسر قدوة، طار صيته في الآفاق، ونال القبول في الحياة قبل الممات، إنه إسماعيل بن عمرو بن كثير الدمشقي، الفقيه الشافعي .
تلقى العلم عن أكابر علماء عصره، ومن بينهم ابن تيمية الذي لازمه فترة، وامتحن بسببه، وكان ميالاً إلى كثير من آرائه واجتهاداته .
كان رحمه الله على مبلغ من العلم عظيم، وعلى مكان من العقل وفير، شهد له أهل العلم بذلك؛ فهذا ابن حجر يصفه بأنه " كان كثير الاستحضار، حسن المفاكهة، وطارت تصانيفه في البلاد في حياته، وانتفع بها الناس بعد وفاته "، أما الإمام الذهبي فيقول في وصفه: " الإمام المفتي، المحدث البارع، فقيه متفنن، محدث متقن، مفسر نقَّال، له تصانيف مفيدة ". ومهما قال القائلون فيه، فإن شخصية ابن كثير العلمية تتجلى بوضوح لمن يقرأ "تفسيره" أو "تاريخه" وهما من خير ما ألَّف، وأجود ما أَخرج للناس، فقد أجاد فيهما وأفاد .
فتفسيره - وهو موضوع حديثنا - المسمى " تفسير القرآن العظيم" يُعدُّ من أشهر ما دُوِّن في موضوع التفسير بالمأثور، وهو بهذا الاعتبار يأتي بعد تفسير الطبري .
ومما امتاز به هذا التفسير سهولة عبارته، وإيجاز صياغته؛ فقارئه لا يحتاج إلى كثير عناء لتحصيل المعنى المراد، وهو أيضًا ليس بالطويل الممل، ولا بالوجيز المخِلَّ، بل كان طريقًا وسطًا، بين بين .
وقد صدَّر ابن كثير "تفسيره" بمقدمة هامة ضمَّنها كثيرًا من الأمور ذات الصلة بالقرآن الكريم وتفسيره، واعتمد في ذلك على كلام شيخه ابن تيمية - رحمه الله - في مقدمته التفسيرية .
أما عن منهج ابن كثير في "تفسيره" فيمكن حصره في خطوات ثلاث:
الأولى: اعتماده تفسير القرآن الكريم على المأثور؛ فهو أولاً يفسر الآية بآية أخرى، وهو في هذا شديد العناية، وبارع إلى أقصى غاية في سرد الآيات المتناسبة في المعنى الواحد. ثم بعد ذلك يشرع في سرد الأحاديث المتعلقة بالآية المراد تفسيرها، ويبين ما يُقبل من تلك الأحاديث وما لا يُقبل. ثم يشفع هذا وذاك بذكر أقوال الصحابة والتابعين، ومَن بعدهم من أهل العلم، ويرجِّح ما يراه الأرجح، ويُعْرِض عن كل نقل لم يصح ثبوته، وعن كل رأي لم ينهض به دليل .
الثانية: ومن منهجه - وهو مما امتاز به - أن ينبِّه إلى ما في التفاسير من منكرات المرويات الإسرائيلية؛ فهو مثلاً عند تفسيره لقصة البقرة، وبعد أن يسرد الروايات الواردة في ذلك نجده يقول: "...والظاهر أنها مأخوذة من كتب بني إسرائيل، وهي مما يجوز نقلها، ولكن لا تصدق ولا تكذب، فلهذا لا يعتمد عليها إلا ما وافق الحق عندنا..." وقد حدد موقفه من الروايات الإسرائيلية، فقال: " وإنما أباح الشارع الرواية عنهم، في قوله صلى الله عليه وسلم: (... وحدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج ...) فيما قد يُجوِّزه العقل، فأما فيما تحيله العقول، ويحكم فيه بالبطلان، ويغلب على الظنون كذبه فليس من هذا القبيل".
أما الخطوة الثالثة من منهجه، فتظهر من خلال التعرف على موقفه من آيات الأحكام، إذ نجده ينقل أقوال أهل العلم في مسائل الأحكام، مشفوعة بأدلة كل منهم، ثم يُرجِّح من أقوالهم ما يرى أن الدليل يدعمه، أو أن السياق يؤيده؛ وهو في كل ذلك مقتصد غير مسرف، ومعتدل غير مفرط .
وعلى الجملة...فإن تفسير ابن كثير من أخير التفاسير بالمأثور وأنفعها، وأقومها سبيلاً، يُنْبِئُكَ بهذا قبول الناس له قديمًا وحديثًا، ويكفيك في هذا ما قاله الإمام السيوطي - رحمه الله - في حق هذا التفسير: " بأنه لم يؤلَّف على نمطه مثله " .
وبعد...يشار أخيرًا إلى أن هذا التفسير قد طُبع أكثر من طبعة، وقام على تحقيقه وتخريج أحاديثه عدد من العلماء، المشهود لهم بالخير والصلاح، وطول الباع في هذا الشأن، وقد قدموا بعملهم هذا خدمة جليلة لهذا التفسير، الذي لا يزال يحظى برضى الجميع من الخاصة والعامة .
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)