بحث داخل المدونة
مع الكاتب المفكر: عبد المنعم الخن حلقة 43 - الأحاديث والروايات المكذوبة في كتب التراث ج 43 .
.
متن الحديث أو نصه:
( تَزَوَّجَنِى النَّبِي صلى الله عليه وسلم وَأَنَا بِنْتُ سِتِّ سِنِينَ ، فَقَدِمْنَا الْمَدِينَةَ فَنَزَلْنَا فِي بَنِي الْحَارِثِ بْنِ خَزْرَجٍ ، فَوُعِكْتُ فَتَمَرَّقَ شَعَرِي فَوَفَى جُمَيْمَةً ، فَأَتَتْنِي أُمِّي أُمُّ رُومَانَ وَإِنِّي لَفِي أُرْجُوحَةٍ وَمَعِي صَوَاحِبُ لِي ، فَصَرَخَتْ بِي فَأَتَيْتُهَا لاَ أَدْرِي مَا تُرِيدُ بِي ، فَأَخَذَتْ بِيَدِي حَتَّى أَوْقَفَتْنِي عَلَى بَابِ الدَّارِ ، وَإِنِّي لأَنْهَجُ ، حَتَّى سَكَنَ بَعْضُ نَفَسِي ، ثُمَّ أَخَذَتْ شَيْئًا مِنْ مَاءٍ فَمَسَحَتْ بِهِ وَجْهِي وَرَأْسِي ، ثُمَّ أَدْخَلَتْنِي الدَّارَ ، فَإِذَا نِسْوَةٌ مِنَ الأَنْصَارِ فِي الْبَيْتِ ، فَقُلْنَ : عَلَى الْخَيْرِ وَالْبَرَكَةِ ، وَعَلَى خَيْرِ طَائِرٍ . فَأَسْلَمَتْنِي إِلَيْهِنَّ فَأَصْلَحْنَ مِنْ شَأْنِي ، فَلَمْ يَرُعْنِي إِلاَّ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ضُحًى ، فَأَسْلَمَتْنِي إِلَيْهِ ، وَأَنَا يَوْمَئِذٍ بِنْتُ تِسْعِ سِنِينَ )
هذا الحديث غير صحيح للأسباب الآتيه:
مع الكاتب المفكر: عبد المنعم الخن حلقة 42 - الأحاديث والروايات المكذوبة في كتب التراث ج 42 .
.
رواه كلٌّ من : البخاري ( 1 / 69 و 382 - 2 / 251 - 3 / 119 - 4 / 58 و 299 ) ومسلم ( 5 / 101 ) من طرق كثيرة عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن ناساً من
مع الكاتب المفكر: عبد المنعم الخن حلقة 41 - الأحاديث والروايات المكذوبة في كتب التراث ج 41
جاء في صحيح البخاري، حديث 4393، وكذا حديث 1210، ومثله في صحيح مسلم، حديث 2774، وحديث 2400، وجاء في رواية اخرى عن عمر بن خطاب انه تعجب من جرأته على رسول الله (ص) يومئذ
مع الكاتب المفكر: عبد المنعم الخن حلقة 40 - الأحاديث والروايات المكذوبة في كتب التراث ج 40
نص الحديث:
عن أبي منظور : لما فتح اللهُ على نبيهِ صلى اللهُ عليه وسلم خيبرَ؛ أصابهُ من سهمهِ أربعةُ أزواج نعال ، وأربعةُ أزاوج خفاف ، وعشرُ أواقي ذهبٍ وفضةٍ ، وحمارٌ أسودٌ.
مع الكاتب المفكر: عبد المنعم الخن حلقة 38 - الأحاديث والروايات المكذوبة في كتب التراث ج 38
.
أخرجه مسلم في في الشواهد صفحة رقم 2026 من طريق عمر بن حمزة، قال: أخبرني أبو غطفان المري أنه سمع أبا هريرة يقول: قال رسول الله رسول الله : «لا يشربن أحد منكم قائماً، فمن نسي فليستقىء».
مع الكاتب المفكر: عبد المنعم الخن حلقة 37 - الأحاديث والروايات المكذوبة في كتب التراث ج 37
متن الحديث أو نصه:
حدثني سلمة بن شبيب: حدثنا الحسن بن محمد بن أعين: حدثنا معقل، عن أبي
مع الكاتب المفكر: عبد المنعم الخن حلقة 36 - الأحاديث والروايات المكذوبة في كتب التراث ج 36
جاء في صحيح البخاري عن أبي هريرة برقم 3464 , وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة برقم 2964
نص الحديث:
مع الكاتب المفكر: عبد المنعم الخن حلقة 35 - الأحاديث والروايات المكذوبة في كتب التراث ج 35
رواه البخاري، ج1، ص 145.
ورواه مسلم في صحيح مسلم، ج10، ص91.
نص الحديث:
مع الكاتب المفكر: عبد المنعم الخن حلقة 34 - الأحاديث والروايات المكذوبة في كتب التراث ج 34
حديث الجماع بغير إنزال
أخرجه مسلم برقم ( 272 جز1 ): من طريق ابن وهب، قال: أخبرني عياض بن عبد الله عن أبي الزبير عن جابر بن عبد الله عن أم كلثوم عن عائشة زوج النبي قالت: إن رجلاً سأل رسول الله عن الرجل يجامع أهله ثم يكسل، هل عليهما الغسل؟ وعائشة جالسة، فقال رسول الله: «إني لأفعل ذلك أنا وهذه ( يقصد عائشة ) ، ثم نغتسل».
أخرجه مسلم برقم ( 272 جز1 ): من طريق ابن وهب، قال: أخبرني عياض بن عبد الله عن أبي الزبير عن جابر بن عبد الله عن أم كلثوم عن عائشة زوج النبي قالت: إن رجلاً سأل رسول الله عن الرجل يجامع أهله ثم يكسل، هل عليهما الغسل؟ وعائشة جالسة، فقال رسول الله: «إني لأفعل ذلك أنا وهذه ( يقصد عائشة ) ، ثم نغتسل».
مع الكاتب المفكر: عبد المنعم الخن حلقة 33 - الأحاديث والروايات المكذوبة في كتب التراث ج 33
مع الكاتب المفكر: عبد المنعم الخن حلقة 32 - الأحاديث والروايات المكذوبة في كتب التراث ج 32
جاء في البخاري برقم 3399 و في مسلم برقم 1470 عن أبي هريرة.
مع الكاتب المفكر: عبد المنعم الخن حلقة 28 - الأحاديث والروايات المكذوبة في كتب التراث ج 28
.
جاء حديث (تعذيب الميت ببكاء اهله عليه) بصيغ متعددة، منها ما روي عن المغيرة بن شعبة انه سمع النبي يقول: من نيح عليه فإنه يعذب بما نيح عليه يوم القيامة ( صحيح مسلم، حديث 933 ).
مع الكاتب المفكر: عبد المنعم الخن حلقة 26 - الأحاديث والروايات المكذوبة في كتب التراث ج 26
مع الكاتب المفكر: عبد المنعم الخن حلقة 22 - الأحاديث والروايات المكذوبة في كتب التراث ج 22
( إذا وقع الذبابُ في إناءِ أحدِكم فليغمسْه كلَّه ، ثم ليطرحْه ، فإن في أحدِ جناحيه شفاءً وفي الآخرِ داءً ).
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)