مطابخ ودواليب حمامات كانديانا

مطابخ ودواليب حمامات كانديانا
قمة التصميم .. فن الإبداع .. روعة الخيال - أنقر علي البرواز لمشاهدة العديد من صور المطابخ

بحث داخل المدونة

"مآسي الخلافة كنظام للحكم .. الباب الثاني - الفصل الأول: (خلافة أبو العباس السفاح) لمؤلفه عبد المنعم الخن


دراسة تحليلية من كتاب "مآسي الخلافة كنظام للحكم" تحت الطبع لمؤلفه الكاتب المفكر عبد المنعم الخن - (الباب الثاني - الخلافة العباسية - الفصل الأول: خلافة أبو العباس السفاح)

.
خلافة أبي العباس السفاح:
.هو عبد الله بن محمد بن علي ابن عبد الله بن عباس بن عبد المطلب بن هاشم., يلتقي بنسبه مع النبي محمد صلّ الله عليه وسلم في عبد المطلب بن هاشم. وأمه ريطة الحارثية , ولد سنة 108هـ وقيل: سنة 104هـ ب الحميمة (وهي قرية موجودة بالأردن حاليا ، في أيام حكم الأمويين للشام، ووالده هو الإمام محمد بن علي المعروف بالسجّاد وهو غير الإمام علي بن الحسين، نزل والده بلدة الحميمة انقطاعًا عن الدنيا للعباد , وقد أكتسب لقب "السفاح" في كتب التاريخ من كثرة ما سفك وسفح من دماء بني أمية ومن ولاهم.
.
الدعوة لآل البيت
اضطلع محمد بن علي وأبناؤه بالدعوة السرية، ودعموها، وحين توفي محمد بن علي، تولى الدعوة من بعده إبراهيم الإمام بن محمد ، وكان ابن امرأة من حرائر العرب ، وكاد الأمر أن يتم لولا أنْ كشفه مروان بن محمد الخليفة الأموي الأخير فقتل الإمام ، وفر أبو العباس عبد الله السفاح وأخوه أبو جعفر المنصور إلى الكوفة ، وكان إبراهيم الإمام قد أوكل الأمر إلى أبو العباس من بعده مع أنَّه أصغر من أبو جعفر المنصور، إلا أنَّه ابن امرأة حرَّة ، وهي ريطة بن عبيد الله بن أبي المدان الحارثي ، وأبو جعفر ابن أمة بربرية.
.
لما توفى محمد بن علي سنة 125 هـ، صار الأمر لولده إبراهيم الذي سُمي باسم إبراهيم الإمام ، فقاد الثورة في 8 صفر 132هـ بوصيه من اخيه الامام ابراهيم, على الرغم من انه اصغر من اخيه ابو جعفر وكان سبب اختياره هو انه ابن الحارثية حيث انتشرت كتب الحدثان التي تحدثت ان نهاية الدولة الاموية على يد ابن الحارثية, وكان حين مقتل الامام مختبىء في قبو لبيت في الكوفة, باشارة من ابو سلمة الخلال , قال ابو عبد الله شمس الدين الذهبي في كتاب (سير اعلام النبلاء): خرج آل العباس هاربين إلى الكوفة، فنزلوا على أبي سلمة الخلال ، فآواهم في سرداب في داره.
.
اعلان الخلافة العباسية.
بعد اختفاء العباسيين في قبوهم في الكوفة لمدة 40 يوماً, علم بأمرهم بعض قادة الجيش العباسي في معسكر حمام أعين، ومنهم القائد أبو الجهم بن عطية ومعه من القادة موسى بن كعب التميمي وإبراهيم بن محمد الحميري، وأبو غالب عبد الحميد بن ربعي، وسلمة بن محمد، وعبد الله الطائي واسحاق بن إبراهيم، وشراحبيل، وعبد الله بن بسام وغيرهم، وجاءوا إلى العباسيين وبايعوا أبا العباس عبد الله بن الحارثية، وسلموا عليه بالخلافة في يوم الجمعة 14 ربيع الأول 132هـ.
.
ثم خرج الخليفة العباسي الاول ابو العباس السفاح إلى منبر المسجد لإعلان خلافته، وتسمى أبو العباس بأمير المؤمنين ثم اتخذ أبو سلمة الخلال وزيراً له ولقبه وزير آل محمد.، وجاء في رواية: أن أبا سلمة الخلال عندما ما أراد إخراج الخليفة العباسي نزل إلى السَّرداب وصاح يا عبد الله، مُدَّ يدك، فتبارى إليه الإخوان. فقال أيُّكما الذي معه العلامة ؟ قال المنصور : فعلمت أني أخرت، لأني لم يكن معي علامة، فتلا أخي العلامة وهي: " ونريد أن نمن على اللذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمة" ( القصص : 5 ) فبايعه أبو سلمة.
.
وخرجوا جميعاً, وبظهوره أعلنت له البيعة جهرا، ودخل دار الإمارة في الكوفة وكان عمره 29 سنة وكانت الناس تهرع حوله من كل حدب وصوب، ورغم ما كان يعانيه وقتها من المرض إلا أنه اعتلى المنبر ليلقي خطبته في الناس, وفي خطبته بين فضل اهل البيت وهاجم الشيعة والمؤيدين لآل علي ووصفهم بالسبئية نسبة الى مخترع مذهبهم, واشاد بالخلفاء الراشدين وهاجم بني امية.
.
 تسمى أبو العباس بأمير المؤمنين ثم اتخذ أبو سلمة الخلال وزيراً له ولقبه وزير آل محمد
وكان السفاح قد كتب إلى عمه عبد الله بن علي باتباع مروان، فسار عبد الله في أثره إلى أن وصل إلى دمشق، فحاصرها ودخلها عنوة، يوم الأربعاء 5 رمضان سنة 132 هـ .
.
ولما فتح عبد الله بن علي دمشق، أقام بها خمسة عشرة يوماً، ثم سار من دمشق حتى أتى فلسطين، فورد عليه كتاب السفاح يأمره أن يرسل أخاه، صالح بن علي بن عبد الله بن عباس في طلب مروان، فسار صالح في ذي القعدة من هذه السنة 132هـ ، حتى نزل نيل مصر، ومروان آخر خلفاء الأمويين منهزم قدامه، حتى أدركه في كنيسة في بوصير من أعمال مصر، وانهزم أصحاب مروان، وطعن إنسان مروان برمح فقتله، وسبق إليه رجل من أهل الكوفة، كان يبيع الرمان، فاحتز رأسه، وكان قتله في 27 من ذي الحجة، سنة 132هـ ، ولما أحضر رأسه قدام صالح بن علي بن عبد الله ابن العباس، أمر أن ينفض، فانقطع لسانه، فأخذته هرة، وأرسله صالح إلى السفاح وقال:
قد فتحَ اللهُ مصراً عنوةً لكُمُ ** وأهلك الفاجرَ الجعديَ إذ ظلما
وذاك مقوله هر يجرره ** وكان ربُكَ من ذي الكفر منتقما
.
ثم رجع صالح المذكور إلى الشام، وخلف أبا عون بمصر، ولما وصل الرأس إلى السفاح وهو بالكوفة، سجد شكراً لله تعالى، ولما قتل مروان، هرب ابناه عبد الله وعبيد الله إلى أرض الحبشة، فقاتلتهم الحبشة، فقتل عبيد الله، ونجا عبد الله مع عدد ممن كان معه ، وبقي إلى خلافة المهدي، فأخذه نصر بن محمد بن الأشعث عامل فلسطين، فبعث به إلى المهدي، ولما قتل مروان حُملت نساؤه وبناته إلى بين يدي صالح بن علي بن عبد الله بن عباس، فأمر بحملهن إلى حران، فلما دخلنها ورأين منازل مروان، رفعن أصواتهن بالبكاء.  .
من قتل من بني أمية:
كان سليمان بن هشام بن عبد الملك، قد أمنه السفاح وأكرمه، فدخل سديف على السفاح وأنشده:
لا يغرنك ما ترى من رجال ** إنّ تحت الضلوع داء دويا
فضع السيفَ وارفع السوطَ حتّى ** لا ترىَ فوق ظهرها أمويا
.
فأمر السفاح بقتل سليمان، فقتل، وكان قد اجتمع عند عبد الله بن علي بن عبد الله بن عباس، عدة من بني أمية، نحو تسعين رجلاً، فلما اجتمعوا عند حضور الطعام، دخل شبل بن عبد الله، مولى بني هاشم، على عبد الله بن علي عم السفاح المذكور وأنشده:
أصبحَ الملك ثابتُ الأساس ** بالبهاليل من بني العباس
طلبوا وتر هاشم فشفوها ** بعد ميل من الزمان وياس
لا تقيلن عبد شمس عثاراً ** واقطعن كل رقلة وغرَاس
ذلها أظهر التودد منها ** وبها منكم كحد المواسي
ولقد ساءني وساء سوائي ** قربهم من نمارق وكراسي
أنزلوها بحيث أنزلها الل ** ه بدار الهوان والإتعاس
واذكروا مصرع الحسين وزيد ** وشهيد بجانبَ المهراس
والقتل الذي بحران أضحى ** ثاوياً بين غربة وتتاس
.
فأمر عبد الله بهم، فضربوا بالعمد حتى وقعوا، وبسط عليهم الأغطية وربطها رباطا لا فكاك منه ، ومد عليهم موائد الطعام، وأكل الناس وهم يسمعون أنينهم حتى ماتوا جميعاً، وأمر عبد الله بنبش قبور بني أمية بدمشق، فنبش قبر معاوية بن أبي سفيان، ونبش قبر يزيد ابنه، ونبش قبر عبد الملك بن مروان، ونبش قبر هشام بن عبد الملك، فوجد صحيحاً، فأمر بصلبه فصلب ثم أحرقه بالنار، وذراه، وتتبع يقتل بني أمية من أولاد الخلفاء وغيرهم، فلم يفلت منهم غير رضيع، أو من هرب إلى الأندلس، وكذلك قَتَل سليمان ابن علي بن عبد الله بن عباس بالبصرة، جماعة من بني أمية، وألقاهم في الطريق فأكلتهم الكلاب، ولما رأى من بقي من بني أمية ذلك، تشتتوا واختفوا في البلاد.
.
وفي هذه السنة أعني سنة اثنتين وثلاثين ومائة، خلع أبو الورد بن الكوثر، وكان من أصحاب مروان بن محمد، طاعة بني العباس، بعد أن كان قد دخل في طاعتهم، فسار عبد الله بن علي ابن عبد الله بن عباس، إلى أبي الورد، وهو بقنسرين، في جمع عظيم، واقتتلوا قتالاً شديداً، وكثر القتل في الفريقين، ثم انهزمت أصحاب أبي الورد، وثبت أبو الورد حتى قتل.
.
ولما فرغ عبد الله بن علي من أمر أبي الورد، من أهل قنسرين، وجدد البيعة معهم، ثم رجع إلى دمشق، وكان قد خرج من بها عن الطاعة أيضاً، ونهبوا أهل عبد الله بن علي، فلما دنا عبد الله من دمشق، هربوا، ثم أمنهم.
.
وفي ذات العام 132هـ ولى السفاح أخاه يحيى بن محمد بن علي بن عبد الله بن عباس الموصل، وكان أهلها قد أخرجوا الوالي الذي بها، فسار يحيى إلى الموصل، ولما استقر بها، قتل من أهلها نحو أحد عشر ألف رجل، ثم أمر بقتل نسائهم وصبيانهم، وكان مع يحيى قائد معه أربعة آلاف زنجي، فاستوقفت امرأة من الموصل يحيى، وقالت: مأنف للعربيات أن ينكحن الزنوج، فعمل كلامها فيه، وجمع الزنوج فقتلهم، عن آخرهم.
.
وفي هذه السنة أرسل السفاح أخاه أبا جعفر المنصور، والياً على الجزيرة وأذربيجان وأرمنية، وولى عمه داود المدينة ومكة واليمن واليمامة، وولى ابن أخيه عيسى بن موسى بن محمد بن علي بن عبد الله بن عباس، الكوفة وسوادها، وكان على الشام عمه عبد الله بن علي بن عبد الله بن عباس، وعلى مصر أبو عون بن يزيد، وعلى خراسان والجبال أبو مسلم الخرساني.
.
ثم دخلت سنة 133هـ وفيها عزل السفاح أخاه يحيى بن محمد عن الموصل، لكثرة قتله فيهم، وولى عليها عمه إسماعيل بن علي.
ثم دخلت سنة 134هـ وفيها تحول السفاح من الحيرة، وكان مقامه بها، إلى الأنبار، في ذي الحجة ثم دخلت سنة 135هـ وفيها توفي يحيى أخو السفاح بفارس، وكان قد ولاه إياها السفاح بعد عزله عن الموصل , ثم دخلت سنة 136هـ وفيها استأذن أبو مسلم السفاح في القدوم عليه، وفي الحج، فأذن له فحج أبو مسلم، وحج أبو جعفر المنصور أيضاً، وكان أبو جعفر هو أمير الموسم.
.
موت السفاح :
كان موته بالجدري الذي طفح في وجه وأدي إلي إنتفاخ بطنه ومات في يوم الأحد 13 من ذي الحجة سنة 136هـ بعد ان عهد بالخلافة لأخيه أبي جعفر المنصور. وكان موته بالأنبار العتيقة، عن ثلاث وثلاثين سنة ,وكانت خلافته أربع سنين وتسعة أشهر على أشهر الأقوال , وصلى عليه عمه عيسى بن علي، ودفن في قصر الإمارة من الأنبار وترك ولدا اسمه محمد وبنت اسمها ريطة تزوجها الخليفة العباسي الثالث محمد المهدي.
.
المراجع:
السيوطي, جلال الدين. تاريخ الخلفاء
ابن كثير. كتاب البداية والنهاية. ص. 42-46
ابن الأثير. كتاب الكامل. ص. 330-333
أبو العَبَّاس السَّفَّاح - الأعلام، خير الدين الزركلي، 1980